صفحة جزء
في الدقيق بالسويق والخبز بالحنطة قلت : هل يجوز في قول مالك الدقيق بالسويق ؟ .

قال : سألت مالكا عن الدقيق بالسويق قال : لا بأس به متفاضلا وهو مثل القمح بالسويق لا بأس بذلك اثنين بواحد . [ ص: 152 ] قال : فقلت لمالك : فالخبز بالدقيق ؟

قال : لا بأس به متفاضلا .

قال : قلت لمالك : فالعجين بالخبز ؟ .

قال : لا أرى به بأسا متفاضلا وأراه مثل الدقيق .

قلت : فهل يجيز مالك الحنطة بالسويق اثنين بواحد ؟ .

قال : نعم .

قلت : فالسويق بالحنطة اثنين بواحد هل يجيزه مالك ؟

قال : قال مالك : لا بأس به .

قلت : أرأيت الدقيق بالسويق ؟

قال : قال مالك : لا بأس به واحد باثنين يدا بيد .

قلت : فسويق السلت والشعير لا بأس به بالحنطة واحد باثنين في قول مالك ؟

قال : نعم .

قلت : فالعجين بالخبز في قول مالك واحد باثنين ؟

قال : قال مالك : لا بأس به يدا بيد .

قلت : وكذلك الخبز بالدقيق واحد باثنين في قول مالك ؟

قال : نعم .

قلت : وكذلك العجين بالحنطة وبالدقيق ؟ .

قال : لا خير فيه في رأيي لأنه لم تغيره الصنعة والخبز قد غيرته الصنعة ، وأما الدقيق بالعجين فلم تغيره الصنعة .

قلت : والدقيق دقيق الحنطة بالحنطة والسلت ؟ .

قال : قال مالك : لا بأس به مثلا بمثل .

قلت : وكذلك دقيق الشعير بالسلت والحنطة ؟

قال : نعم .

قلت : فالدقيق دقيق الحنطة بالشعير ؟ .

قال : قال مالك : لا يصلح إلا مثلا بمثل يدا بيد .

قلت : وكذلك السلت ؟

قال : نعم .

التالي السابق


الخدمات العلمية