فيمن باع سلعة فإن لم يأت بالنقد فلا بيع بينهما قلت : أرأيت إن
اشتريت عبدا على أني إن لم أنقده إليه ثلاثة أيام فلا بيع بينهما ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يعجبني أن يعقد البيع على هذا .
قلت : لم كرهه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : لموضع الغرر والمخاطرة في ذلك كأنه زاده في الثمن على أنه إن نقده إلى ذلك الأجل فهي له وإلا فلا شيء له فهذا من الغرر والمخاطرة .
قلت : وهذا يكون من البيع الفاسد ، ويكون سبيله سبيل البيع الفاسد في الفوت وغير الفوت ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يكون سبيله سبيل البيع الفاسد ولكن يبطل الشرط ويجوز البيع فيما بينهما ويغرم الثمن الذي اشتراه به .
قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك فلو كان
عبدا أو دابة فلم يقبضها المبتاع حتى هلكت في يدي البائع قبل أن يأتي الأجل الذي شرط ؟ قال : أراها من البائع ولا يشبه هذا الذي يشتري على وجه النقد على أن يذهب يأتيه بالثمن ويحبس البائع السلعة حتى يأتيه المبتاع بالثمن هلاك هذه السلعة إذا كان إنما يحبسها البائع على أن يأتيه المبتاع بالثمن أراها من المبتاع وهذه السلعة الأخرى التي اشتراها إليه أجل ، فإن لم يأته بالثمن فلا بيع بينهما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أراها من البائع قال : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك أيجوز هذا البيع ؟
قال : أكرهه ولكن إن نزل رأيت المصيبة من البائع حتى يقبضها المبتاع ، وأرى الشرط باطلا والبيع لازما إذا وقع البيع .
قلت : وأصل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذه المسألة أن البيع إذا وقع بينهما على هذا إن لم ينقد إلى أجل كذا وكذا فلا بيع بينهما إذا وقع البيع بطل الشرط وجاز البيع والمصيبة من البائع قبل أن يقبضها المبتاع ؟
قال : نعم .
قلت : وفرق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بين هذا وبين البيع الصحيح ؟
قال : نعم .
قلت : وجعل البيع الصحيح المصيبة بعد عقده البيع من المبتاع ؟
قال : نعم .