قلت : أرأيت إن
اشتريت جارية فأصبتها صهبة الشعر ولم أكشف شعرها عند عقدة البيع أتراه عيبا ؟ قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الصهوبة في الشعر شيئا ، ولكني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول في
الرجل : يشتري الجارية وقد جعد شعرها أو اسود فإنه عيب ترد به . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ، وإن كان بها شيب وكانت جارية رائعة ردها بذلك الشيب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
والبخر في الفم عيب ترد منه . قلت : فإن
كانت غير رائعة فظهر على الشيب أيردها أم لا ؟ قال : لم أسمع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول في الشيب : إلا في الرائعة وليس هو في غير الرائعة عيبا .
قال
ابن القاسم : ولا أرى أن يردها إلا أن تكون رائعة أو يكون ذلك عيبا يضع من ثمنها .
قلت : أرأيت
الخيلان في الوجه والجسد أيكون عيبا أم لا في قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ قال : أما ما كان عيبا عند الناس فهو عيب ترد به إذا كان ذلك عيبا ينقص الثمن ؟
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وقد يكون العيب الخفيف بالعبد والجارية يشتريهما الرجل مثل الكي الخفيف لا ينقص ثمنه وما أشبه ذلك إذا لم يكن فاحشا ، ولا أرى أن يرد بهذا العيب العبد ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وهو عند النخاسين عيب فلا أرى أن يرد به ، وإن كان هذا عندهم عيب يرد به .
قال : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا وسئل عن
العبد يتهم بالسرقة فأخذه السلطان فحبسه ثم كشف أمره فوجد بريئا أتراه عيبا إن لم يبينه ؟ قال : لا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وقد يتهم الرجل الحر بالسرقة وبالتهمة فيلقى سليما من ذلك فلا تدفع شهادته بذلك