ما جاء في الخشب والبيض والراتج والقثاء يوجد به عيب قال
ابن القاسم : كل ما أشبه الخشب مما لا يبلغ علم الناس معرفة العيب فيه لأنه باطن وإنما يعرف عيبه بعد أن يشق شقا ففعل ذلك المشتري ثم ظهر على العيب الباطن بعد ما شقه فهو له لازم ولا شيء على البائع .
فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك : فالراتج وهو الجوز الهندي والجوز والقثاء والبطيخ والبيض يشتريه الرجل فيجده فاسدا ؟
قال : أما الراتج والجوز فلا أرى أن يرد وهو من المشتري ، وأما البيض فهو من البائع ويرد ، وأما القثاء فإن أهل الأسواق يردونه إذا وجدوه مرا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ولا أدري بما ردوا ذلك استنكارا لما علموا به من ذلك في ردهم إياه فيما رأيته حين كلمني فيه ولا أرى أن يرد .
[ ص: 358 ] قلت : فلم رد
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك البيض من بين هذه الأشياء ؟
قال : لأن معرفة فساد البيض كأنه أمر ظاهر يعرف ليس بباطن مثل غيره