ما جاء في بيع البراءة قلت : أرأيت من
باع بالبراءة عبدا أو دابة أو سلعة من السلع من أي العيوب يتبرأ ؟ قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مرة يقول : من باع بالبراءة فإن البراءة لا تنفعه في شيء مما يتبايع الناس به كانوا أهل ميراث أو غيرهم إلا في بيع الرقيق وحدهم فإنه كان يرى البراءة مما لم يعلم فإن علم عيبا ولم يسمه بعينه وقد باع بالبراءة لم تنفعه البراءة في ذلك العيب .
قال : فقلت له : فلو أن
أهل ميراث باعوا دواب واشترطوا البراءة أو باعها الوصي فاشترط الوصي البراءة .
قال : لا علم لي بما في هذا من العيوب وإنما هو بيع ميراث وإنما كان هذا المال لغيري قال : لا ينفعه ذلك في الدواب وليست البراءة إلا في الرقيق ثم رجع فقال : لا أرى البراءة تنفع في الرقيق لا أهل الميراث ولا الوصي ولا غيرهم ، قال : فجاء قوم وأنا عنده قاعد فقالوا : يا
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا عبد الله إنا
بعنا جارية في ميراث بيع البراءة لا نعلم بها عيبا فاشتراها رجل فانقلب بها فوجد في فرجها عيبا ؟ قال : أرى أن يردها ولا تنفعه البراءة شيئا فلما خرجوا كلمته فقلت له : يا
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا عبد الله البراءة في الميراث في الرقيق ؟
قال : لا أرى أن تنفع إنما كانت البراءة لأهل الديون يفلسون فيبيع عليهم السلطان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فلا أرى البراءة تنفع أهل الميراث ولا غيرهم إلا أن يكون عيبا خفيفا قال : فعسى ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ومن ذلك
الرجل يأتيه الرقيق قد جلبت من البلدان إليه وهو بالمدينة أو ببلد من البلدان أو يكون قد جلبها فيقول : أبيعكم بالبراءة ولا علم لي فقد صدق ولا علم له ولم يكشف لهم ثوبا فهو يريد أن يذهب بأموال الناس بهذا الوجه ، قال : فما أرى البراءة تنفعه .
قلت : أرأيت
ما باع السلطان على الناس في ديونهم أينفع السلطان أو صاحب [ ص: 367 ] السلعة التي بيعت عليه البراءة ؟ قال : ما وقفت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا على هذا في أحد إلا ما أخبرتك من قوله القديم .
قال
ابن القاسم : وأنا أرى البراءة في الرقيق على قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الأول وعلى ما قضى به
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان على
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فذلك جائز وهو رأيي وإن بيع المفلس والميراث بيع براءة ، وإن لم يبرءوا فكذلك بيع السلطان كله الغنائم وغيرها .