ما جاء في المساقي يشترط الزكاة قلت :
أيحل لرب النخل أن يشترط الزكاة على العامل في الحائط ، أو يشترط ذلك العامل على رب الحائط ؟ قال : أما أن يشترطه رب الحائط على العامل فلا بأس به ; لأنه إنما ساقاه على جزء معلوم . كأنه قال له : لك أربعة أجزاء ولي ستة . قلت : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ قال : نعم . قلت : وإن اشترطه العامل على رب الحائط ؟ قال : إن
[ ص: 570 ] اشترط أن الصدقة في نصيب رب الحائط ، على أن للعامل خمسة أجزاء ، ولرب الحائط خمسة أجزاء ، وعلى أن الصدقة في جزء رب المال يخرجه من هذه الخمسة الأجزاء ، التي هي له ، فلا بأس بذلك . قال : وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : في العامل ، ما أخبرتك ، إذا اشترطه العامل على رب الحائط . وهذا عندي مثله إذا اشترطه في الثمرة بعينها قلت : فإن اشترطه في غير الثمرة ، في العروض أو الدراهم ؟ قال : لا يحل شرطهما وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . قلت : أرأيت الزكاة في حظ من تكون ؟ قال : يبدأ بالزكاة فتخرج ، ثم يكون ما بقي بينهما على شرطهما وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .