قلت : أرأيت إن
عجز عن عمله وهو شجر ليس فيه ثمر أتصلح فيه المساقاة قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيه أكثر من أن قال لنا : المساقاة في الموز
[ ص: 580 ] لا تجوز . قال
ابن القاسم : والموز عندي ، أنه يجز إذا أثمر ثم يخلف ثم يجز إذا أثمر ثم يخلف ، فهو بمنزلة القصب عندي . ولا أرى المساقاة فيه تحل ، عجز عنه صاحبه أو لم يعجز . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وإنما الموز عندي بمنزلة البقل . قلت : أرأيت
الموز إذا حل بيعه ، أيجوز لي أن أشتريه وأستثني بطونا في المستقبل خمسة أو عشرة ؟ قال : ذلك جائز . قلت : أرأيت إن اشتريته حين حل بيعه ، فقلت : للبائع : لي ما يطعم هذه السنة ؟ قال : هذا جائز أيضا ; لأن ما يطعم سنة هو معروف . قلت : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ قال : نعم . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا بأس أن يشتري الموز السنة والسنة والنصف إذا حل بيعه . قلت : أرأيت القصب ، أهو بهذه المنزلة في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ قال : نعم . قال
ابن القاسم : وأصل قولهم في المساقاة : أن كل شيء يجز ثم يخلف ثم يجز ثم يخلف ، أن المساقاة لا تجوز فيه . قال : وكل شيء قائم ، إنما تجنى ثمرته ، والأصل ثابت أو غير ثابت ، إذا كان إنما نجني ثمرته إذا كانت ثمرته نباتا منها ، فالمساقاة فيه جائزة . قلت : أرأيت
القصب والموز ، إذا عجز عنهما صاحبهما ، أتجوز فيهما المساقاة ؟ قال : لا أرى أن تجوز فيهما المساقاة ، وإن عجز عنهما صاحبهما . قلت : لم كره
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك المساقاة فيهما ، وهما من الأصول ؟ قال : ليس هما بمنزلة الأصول ، إنما هما بمنزلة البقول . إنما تطعم البقول بطنا بعد بطن . قلت :
والبقول ، أتجوز فيها المساقاة في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إذا عجز عن سقيها ؟ قال : لا تجوز المساقاة فيها أيضا .