قال
ابن القاسم : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك في الرجل
يصلي النافلة يشك في الحرف وهو يقرأ وبين يديه مصحف منشور ، أينظر في المصحف ليعرف ذلك الحرف ؟ فقال : لا ينظر في ذلك الحرف ولكن يتم صلاته ثم ينظر في ذلك الحرف .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا بأس بقيام الإمام بالناس ، في رمضان في المصحف . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الأمير يصلي خلف القارئ في رمضان : إنه لم يكن يصنع ذلك فيما خلا ولو صنع ذلك لم أر به بأسا .
قلت
لابن القاسم : لم وسع
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا وكره للذي ينظر في الحرف ؟
قال ; لأن هذا ابتدأ النظر في أول ما قام به . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا بأس بأن
يؤم الإمام بالناس في المصحف في رمضان وفي النافلة .
قال
ابن القاسم : وكره ذلك في الفريضة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال
ابن شهاب : كان خيارنا يقرءون في
[ ص: 289 ] المصاحف في رمضان ، وذكروا أن غلام
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كان يؤمها في المصحف في رمضان ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث مثله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة في ختم القرآن في رمضان لقيام الناس : ليست بسنة .