[ ص: 588 ] قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : كل
ما أشتري من النخل والعنب ، بعدما ييبس ويصير زبيبا أو تمرا ويستجذ ويمكن قطافه فليس فيه جائحة وما بيع من الحب من القمح والشعير والفول والعدس والقطنية كلها ، والسمسم وحب الفجل للزيت وما أشبهه فليس فيه جائحة ، لأنه إنما يباع بعد ما ييبس فهو بمنزلة ما لو باعه في الأندر فلا جائحة فيه .
وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . قلت :
وما بيع من النخل والعنب أخضر بعد ما طاب فيبس ، ثم أصابته الجائحة بعد ذلك فلا جائحة فيه ، وهو بمنزلة ما اشتري وهو يابس ؟ قال : نعم . قلت : أرأيت إن
اشتريت ثمرة نخل قد حل بيعه ، فتركته حتى طاب للجداد وأمكن ، ثم أصابته جائحة تبلغ الثلث فصاعدا ؟ فقال : لا يوضع عنه قليل ولا كثير عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، لأن الجداد قد أمكنه . قلت : ويصير هذا بمنزلة رجل اشتراها في رءوس النخل وقد أمكنت للجداد ؟ قال : نعم ، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يصير بمنزلة الذي اشترى ثمرة قد أمكنت للجداد وتيبس فلا جائحة في ذلك . قال : وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : كل ما اشتري من الأصول وفيه ثمرة قد طابت ، مثل النخل والعنب وغير ذلك ، فاشتري بأصله فأصابته جائحة فلا جائحة في ثمره . وإنما الجوائح إذا اشتريت الثمار وحدها بغير أصولها