في جائحة الجراد والريح والجيش والنار وغير ذلك قلت : أرأيت
الجراد أهو جائحة في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ قال : قال : الجراد جائحة عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . قلت : وكذلك النار في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ قال : نعم . قلت : وكذلك
البرد والمطر والطير الغائب - يأتي فيأكل الثمرة - والدود وعفن الثمرة في رءوس الشجر ، والسموم - يصيب الثمرة - والعطش - يصيب الثمرة من انقطاع مائها - أو سماء احتبست عن الثمرة حتى ماتت ، أترى هذا من الجوائح ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الماء : إذا انقطع عن الثمرة ماء العيون ،
[ ص: 591 ] وضع عن المشتري ما ذهب من الثمرة من قبل الماء قليلا كان أو كثيرا ، وما بقي فهو للمشتري بما يصيبه من الثمر . لأن البائع حين باع الثمرة ، إنما باعها على الماء ، فكل ما أصيبت من قبل الماء فإنما سببه من قبل البائع فلا يشبه الماء ما سواه من الجوائح .
قلت : وماء السماء إذا انقطع عن الثمرة ، أهو عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بمنزلة ماء العيون ؟ قال : لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ماء المطر شيئا ، إلا أنه قال : ما كان من فساد الثمرة من قبل عطش الماء ، وضع عن المشتري قليلا كان أو كثيرا . فأرى ماء السماء وماء العيون سواء ، إذا كان إنما حياتها سقيها . قال : وأما ما سألت عنه من عفن الثمرة والنار والبرد والغرق وجميع ما سألت عنه ، فكذلك كله جائحة من الجوائح يوضع عن المشتري إن أصابت الثلث فصاعدا .
قال : وهذا رأيي في جميع ما سألت عنه . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في
الجيش : يمرون بالنخل فيأخذون ثمرته ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : هو جائحة من الجوائح . قال
ابن القاسم :
ولو أن سارقا سرقها أيضا كانت جائحة في رأيي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16470ابن نافع : ليست السرقة بجائحة .