في
المعتكف يقبل أو يباشر أو يلمس أو يعود مريضا أو يتبع جنازة قلت
لابن القاسم : أرأيت
المعتكف إذا قبل أو لمس أيفسد ذلك اعتكافه ؟ فقال : نعم .
قلت : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : بلغني عنه في القبلة أنه قال : تنقض اعتكافه .
قال
ابن القاسم : واللمس عندي مثل القبلة . وحدثني
سحنون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
عمرو بن قيس ويزيد بن عياض عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، أنهما سمعا
عائشة تقول :
السنة في المعتكف أن لا يمس امرأته ولا يباشرها ، ولا يعود مريضا ولا يتبع جنازة ولا يخرج إلا لحاجة الإنسان ، ولا يكون اعتكاف إلا في مسجد جماعة
ومن اعتكف فقد وجب عليه الصوم ، وكانت
عائشة إذا اعتكفت فدخلت بيتها للحاجة لم تسل عن المريض إلا وهي مارة ، { قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=26271 : وإن رسول الله عليه السلام لم يكن يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان } من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
ابن شهاب عن
عروة وعمرة وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . قال : وحدثني
سحنون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أنه قال : إن
أصاب المعتكف أهله فعليه أن يستقبله وعليه أن يجلد بعقوبة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : وإن
أحدث ذنبا مما نهي عنه في اعتكافه ، فإن ذلك يقطع عنه اعتكافه حتى يستقبله من أوله ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح مثله إلا العقوبة .
قال
سحنون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إذا أفطر المعتكف أعاد اعتكافه يعني
[ ص: 292 ] به النساء .
قال
سحنون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
يحيى بن أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، أنه قال في
معتكف مرض فخرج من المسجد قال : إذا صح يبني على ما مضى من اعتكافه ولا يأتنف ذلك إذا لم يتعمد له ، وقال بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح وعمرو بن دينار .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وبلغني {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5430أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد العكوف ثم رجع ولم يعتكف ، حتى إذا أفطر من رمضان اعتكف عشرا من شوال } .
قال وحدثني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة ، أنهما قالا : إذا
حاضت المعتكفة رجعت إلى بيتها ، فإذا طهرت رجعت إلى المسجد حتى تقضي اعتكافها الذي جعلت عليها ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح وعمرو بن دينار مثله ، وقالا : أية ساعة طهرت فترجع إلى المسجد ساعتئذ . وحدثنا
سحنون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
عبد العزيز عن
موسى بن معبد ، قال : سألت
القاسم وسالما عن امرأة
جعلت على نفسها أن تعتكف شهرا ، فاعتكفت تسعة وعشرين يوما ثم حاضت فرجعت إلى منزلها فجامعها زوجها ؟ فقالا : لا علم لنا بهذا فاسأل
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب . ثم أعلمنا ، قال فسألته فقال : أتيا حدا من حدود الله وأخطآ السنة ، وعليها أن تستأنف شهرا ، فقالا مثل ما قال