قلت : أرأيت إن
أخذت مالا قراضا بالفسطاط ، ولي أهل بالمدينة وأهل بالفسطاط ، فكنت أتجر فيما بين المدينة والفسطاط ؟ قال : قد أخبرتك أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قال : من
أخذ مالا قراضا في بلد ليس فيه أهله ، ثم خرج إلى البلد الذي فيه أهله فتجر هناك . قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فلا نفقة له في ذهابه إلى أهله ، ولكن له النفقة في رجوعه .
وأرى في مسألتك أن لا يكون لهذا نفقة ، لا في ذهابه ولا في رجوعه ; لأنه ذهب إلى أهله ورجع إلى أهله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15790خالد بن أبي عمران ، أنه سأل
القاسم وسالما عن المقارض ، أيأكل من القراض ويركب أو من ماله ؟ فقالا : يأكل ويكتسي ويركب من القراض ، إذا كان ذلك في سبب القراض ، وفيما ينبغي له بالمعروف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد أنه قال : ذلك إذا كان المال يحمل ذلك ، ثم يقتسمان ما بقي بعد الزكاة والنفقة وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه كان يقول : لولا أن المقارض يأكل من المال ويكتسي ، لم يحل له القراض وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إذا كان المال كثيرا ، فإنما يكون طعام العامل وكسوته ونفقته من المال في غير سرف ، إذا كان المال يحمل ذلك ، ولا يحسب ذلك في ربح العامل ، ولكن بلغني ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث مثله . إذا سافر الرجل في المال ، وإن كان حاضرا بالبلد
[ ص: 635 ] يشتري ويبيع ، فلا يستنفق إلا أن يشتغل في السوق يشتري ويبيع ، يمنعه أن ينقلب إلى أهله فلا بأس أن يتغدى بالأفلس . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني
بشر ومسلمة أنهما سمعا
الأوزاعي يقول : سألت رجلا من أهل العلم عن
الرجل يأخذ المال مضاربة ، ما يصلح له أن يأكل منه ؟ قال : مثل الذي يأكل في أهله في غير إسراف ، ولا يضر بنفسه ، ولا يهدي منه هدية ، ولا يصنع منه طعاما يدعو عليه .