[ ص: 649 ] المقارض يدفع إليه المال على أن يبتاع به عبد فلان ثم يبيعه قلت : أرأيت إن
دفعت إلى رجل مالا قراضا على النصف ، على أن يشتري عبد فلان ، ثم يشتري بعد ما يبيع عبد فلان ما شاء بثمنه من السلع ؟ قال : أما قوله : يشتري عبد فلان ، فهذه أجرة ليس فيها قراض عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وأما ما كان بعد ذلك ، فهو قراض بمنزلة الرجل يقارض الرجل بالعرض يكون له أجر مثله في بيعه العروض وتقاضيه الثمن ، ثم يكون بعد ذلك فيما عمل على قراض مثله ، ولا يلتفت إلى ما شرطا من الشرط فيما بينهما نصفا ولا ثلثا ولا غير ذلك ; لأن العقدة التي كان بها القراض كانت فاسدة ; لأنه لا يقارض بالعروض ، فلذلك رد إلى قراض مثلهما ، ولم يلتفت إلى ما اشترطا فيما بينهما وجعل له فيما باع أجر مثله ، فكذلك مسألتك . ولقد سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول في الرجل يدفع إلى الرجل نخلا مساقاة وفيها ثمرتها قد طابت ، على أن يسقيها فتكون في يدي العامل سنين مساقاة ، على أن هذا الثمر الذي في رءوس النخل مساقاة بينهما . قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يقام للعامل قيمة ما أنفق في هذه الثمرة وأجر عمله فيها ، وتكون الثمرة كلها لصاحبها . قال : فقيل
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك : أيكون له أجر مثله إن عمل ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا ، ولكن يكون على مساقاة مثله فيما بعد ذلك . قال
سحنون : وقد أخبرتك بالشرط الذي كرهه
القاسم وسالم nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة ، فهذا من تلك الشروط .