صفحة جزء
[ ص: 86 ] في المساقي والراعي والصناع يفلس من استعملهم قال : وقال مالك : كل من استؤجر في زرع أو نخل أو أصل يسقيه فسقى ثم فلس صاحبه ، فساقيه أولى به من الغرماء حتى يستوفي حقه ، وإن مات رب الأصل أو الزرع ، فالمساقي أسوة الغرماء .

قال مالك : ومن استؤجر في إبل يرعاها أو يرحلها ، أو دواب فهو أسوة الغرماء في الموت والفلس جميعا . وكل ذي صنعة ، مثل الخياط والصباغ والصائغ وما يشبههم ، فهم أحق بما في أيديهم من الغرماء في الموت والفلس جميعا . وكل من تكوري على حمل متاع فحمله إلى بلد من البلدان ، فالمكرى أولى بما في يديه من الغرماء في الموت والفلس جميعا . قال : فقلت لمالك : فحوانيت يستأجرها الناس يبيعون فيها الأمتعات فيفلس مكتريها ، فيقول أهل الحوانيت : نحن أحق بما فيها حتى نستوفي كراءنا ، ويقول الغرماء : بل أنتم أسوتنا ؟

قال : هم أسوة الغرماء ، وإنما كراء الحوانيت عندي بمنزلة رجل تكارى دارا ليسكنها ، فأدخل فيها متاعه وعياله ورقيقه ، أفيكون صاحب الدار أولى بما فيها من المتاع من الغرماء أو لا يكون أولى ؟ وليس هذا بشيء وهو أسوة الغرماء .

قلت : أرأيت إن أكرى رجل إبله فأسلم الإبل إلى المتكاري ، فمات المتكاري أو فلس لم يدع مالا ، إلا حمولته التي حمل على الإبل ، أيكون الجمال أسوة الغرماء أو يكون أولى بها ؟

قال : الجمال أولى بها .

قلت : لم ، ولم يسلم إلى الجمال المتاع وإنما كان الذي أسلم إليه المتاع أولى به ; لأنه بمنزلة الرهن في يديه ؟

قال : ليس الذي قال لنا مالك إنما هو من أجل أنه أسلم المتاع إليه ، إنما هو من أجل أنها بلغت إلى ذلك الموضع على إبله .

قال ابن القاسم : ألا ترى أن الجمال بعينه ، لو كان في الإبل وكان معه رب المتاع وهو مع المتاع ، أن الجمال أولى به حتى يستوفي حقه فهذا يدلك على مسألتك .

قال مالك : والجمال بمنزلة الصناع ، غاب رب المتاع أو حضر . حدثنا سحنون عن ابن وهب عن الليث عن يحيى بن سعيد أنه قال : إذا فلس الرجل وله حلي عند صائغ قد صاغه له ، كان هو أولى بأجره ولم يحاصه الغرماء بمنزلة الرهن في يديه .

التالي السابق


الخدمات العلمية