[ ص: 96 ] كتاب الكفالة والحمالة ما جاء في الحميل بالوجه يغرم المال قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16337لعبد الرحمن بن القاسم : أرأيت إن
تكفل رجل بوجه رجل ، أيكون هذا كفيلا بالمال في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أم لا ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : من تكفل بوجه رجل إلى رجل ، فإن لم يأت به غرم المال .
قلت : أرأيت إن
تكفل له بوجه إلى أجل ، فمضى الأجل ورفعه إلى السلطان ، أيغرمه أم لا في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يتلوم له السلطان ، فإن أتى به وإلا غرم المال .
قلت : أرأيت إن
تكفلت لرجل بوجه رجل إلى أجل ، فغاب لما حل الأجل ؟
قال : إن كان سافر سفرا بعيدا غرم ، وإن كان قريبا - اليوم وما أشبهه - لوم له كما يتلوم في الحاضر ، فإن أتى به بعد التلوم له ، فلا شيء عليه وإلا غرم .
قلت : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : هذا رأيي .
قلت : أرأيت إن
تكفلت بوجه رجل إلى أجل ، فلما حل الأجل لم آت به فغرمت المال ، ثم وجدته بعد ذلك فأتيت به ، أيكون لي أن أرجع على الذي أخذ مني المال ؟
قال : لا ، ولكن تتبع الذي عليه الدين الذي تحملت له بما غرمت عنه .
قلت : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم ، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قلت : أرأيت إن
تكفلت لرجل برجل إلى أجل ، فأتيت به إلى ذلك الأجل ، أيكون علي شيء أم لا ؟
قال : لا شيء عليك .
قلت : ولا يكون علي من دينه شيء وإن كان عديما ؟
قال : نعم ، ولا شيء عليك لأنك قد أتيت به .
قلت : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم .