قال
ابن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
محمد بن عقبة مولى الزبير بن العوام إنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن
مكاتب له قاطعه بمال عظيم ، هل عليه فيه زكاة ؟ فقال له
القاسم : إن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق لم يكن يأخذ من مال زكاة حتى يحول عليه الحول . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إذا أعطى الناس أعطياتهم ، يسأل الرجل عندك من مال وجبت عليك فيه الزكاة ؟ فإن قال : نعم ، أخذ من عطائه زكاة مال ذلك ، وإن قال " لا " أسلم إليه عطاءه ولم يأخذ منه شيئا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس وحدثني
محمد بن حسين عن
عائشة بنت قدامة عن أبيها أنه قال : كنت إذا جئت
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان آخذ عطائي سألني : وهل عندك من مال وجبت عليك فيه الزكاة ؟ فإن قلت : نعم ، أخذ من عطائي زكاة ذلك المال ، وإن قلت : لا ، أسلم إلي عطائي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وقال
ابن شهاب : أول من أخذ من الأعطية الزكاة
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
عمر بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، إن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان يقول : من استفاد مالا فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب وأخبرني رجال من أهل العلم ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا nindex.php?page=showalam&ids=15885وربيعة nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله وعائشة كانوا يقولون ذلك .
قال ابن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
أبي إسحاق عن
عاصم بن ضمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : ليس في المال المستفاد زكاة حتى يحول عليه الحول ، فإذا حال عليه الحول ففي كل مائتي درهم خمسة دراهم فما زاد فبالحساب . قال : وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعائشة مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : لا تجب في مال زكاة حتى يحول عليه الحول .