قلت :
فما فرق ما بين الماشية والثمار والحبوب والدنانير في الزكاة ؟ فقال : لأن السنة إنما جاءت في الضمار وهو المال المحبوس في العين ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز كانوا يبعثون الخراص في وقت الثمار فيخرصون على الناس لإحصاء الزكاة ، ولما للناس في
[ ص: 327 ] ذلك من تعجيل منافعهم بثمارهم الأكل والبيع وغير ذلك ، ولا يؤمرون فيه بقضاء ما عليهم من دين ليحصل أموالهم ، وكذلك السعاة يبعثونهم فيأخذون من الناس مما وجدوا في أيديهم ولا يسألونهم عن شيء من الدين . وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد : كان من أدركت من فقهاء
المدينة وعلمائهم ممن يرضى وينتهى إلى قولهم ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير والقاسم بن محمد وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار في مشيخة سواهم من نظرائهم أهل فقه وفضل ، وربما اختلفوا في الشيء فأخذ يقول أكثرهم إنهم كانوا يقولون : لا يصدق المصدق إلا ما أتى عليه لا ينظر إلى غير ذلك وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد وهي السنة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد : وإن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ومن قبله من الفقهاء يقولون ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان يصيح في الناس هذا شهر زكاتكم فمن كان عليه دين فليقضه حتى تحصل أموالكم فتؤدون منها الزكاة ، فكان الرجل يحصي دينه ثم يؤدي مما بقي في يديه إن كان ما بقي تجب فيه الزكاة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13577ابن مهدي عن
أبي عبد الرحمن عن
طلحة بن النضر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين يقول : كانوا لا يرصدون الثمار في الدين وينبغي للعين أن ترصد في الدين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13577ابن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : كان المصدق يجيء فأينما رأى زرعا قائما أو إبلا قائمة ، أو غنما قائمة أخذ منها الصدقة .