صفحة جزء
اختلاف الورثة في قسمة الدور قلت : أرأيت دورا بين قوم شتى أرادوا أن يقتسموا ، فقال رجل منهم : اجعلوا نصيبي في دار واحدة ، وقال بقيتهم : بل يجعل نصيبك في كل دار ؟

قال : سألت مالكا عن الشركاء يريدون قسم دورهم فقال : إن كانت الدور في موضع واحد رأيت أن يجعل نصيب كل واحد في دار يجمع نصيبه في دار واحدة في موضع واحد ولا يفرق أنصباءهم في كل دار ، وإن كانت مواضعها مختلفة مما تشاح الناس فيها للعمران أو لغير العمران ، رأيت أن تقسم كل دار على حدتها . قال : وأخبرني بعض أهل المدينة قال - وأراه من قول مالك - أن الرجل إذا مات وترك دورا وكان ورثته في دار من دوره كانوا يسكنونها ، ودوره التي ترك سواء كلها في مواضعها وفي تشاح الناس فيها ، فتشاح الورثة في الدار التي كانوا يسكنونها ، أنها تقسم بينهم هذه الدار ويجعل لكل واحد منهم فيها نصيب إذا كانت الدور التي ترك الميت في غير هذا الموضع الذي الدار فيه التي يسكنونها ، ثم يقسم ما بقي من الدور فيجعل نصيب كل واحد منهم في دار تجمع نصيبه في موضع واحد إذا كانت الدور في نفاقها عند الناس وتشاح الناس على مواضعها سواء ، وكان بعضها قريبا من بعض وذلك كله رأيي .

قلت : فإن تباعد ما بين الدارين ، تكون الدار في موضع من المدينة والدار الأخرى في الناحية الأخرى من المدينة ، إلا أن مواضعها ورغبة الناس فيها في تلك المواضع وتشاح الناس في الموضعين سواء ؟

قال : فهاتان يجمع نصيب كل إنسان منهم في موضع واحد من إحدى الدارين ولا يقسم نصيبه في هذه وهذه ; لأن الدارين سواء في المواضع والنفاق عند الناس ، ولا يلتفت إلى افتراق الدارين في ذلك المصر إذا كانتا بحال ما وصفت لك .

التالي السابق


الخدمات العلمية