[ ص: 414 ] في
الثواب بين الغني والفقير والغنيين قلت : وكذلك هذا في الأجنبيين في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : نعم ، لو وهب لأجنبي هبة - والواهب غني والموهوب له فقير - ثم قال بعد ذلك الواهب : إنما وهبتها له للثواب ، لم يصدق على ذلك ولم يكن له أن يرتجع في هبته ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . قال : وإن كان فقيرا وهب هبة لغني فقال : إنما وهبتها للثواب قال : هذا يصدق ويكون القول قوله ، فإن أثابه وإلا رد إليه هبته قلت : أرأيت إن كانا
غنيين أو فقيرين ، وهب أحدهما لصاحبه هبة ولم يذكر الثواب حين وهب له ، ثم قال بعد ذلك الواهب : إنما وهبته للثواب : وكذلك الآخر ، أيكون القول قول الواهب أم لا في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال : لا أقوم على حفظه في هذا ، ولكني لا
أرى لمن وهب لفقير ثوابا وإن كان الواهب فقيرا إذا لم يشترط في أصل الهبة ثوابا ، وأما غني وهب لغني فقال : إنما وهبت للثواب . فالقول قول الواهب إن أثيب من هبته وإلا رجع في هبته .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : من وهب هبة لصلة رحم أو على وجه الصدقة ، فإنه لا يرجع فيها . ومن وهب هبة يرى أنه إنما أراد بها الثواب ، فهذا على هبته يرجع فيها إذا لم يرض منها .
قال : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر يقول عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب مثل ذلك . وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني غيرهم عن
ابن شهاب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بذلك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : وإن هلكت أعطاه شرواها بعد أن يحلف بالله ما وهبها إلا رجاء أن يثيبه عليها
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : المواهب ثلاثة : موهبة يراد بها وجه الله ، وموهبة يراد بها وجه الناس وموهبة يراد بها الثواب ، فموهبة الثواب يرجع فيها صاحبها إن لم يثب منها .