في العبد يستودع الوديعة فيأتي سيده يطلبها قلت : أرأيت إن
استودعني عبد لرجل وديعة ، وأتى سيده فأراد أخذ الوديعة والعبد غائب ، أيقضى له بأخذ الوديعة أم لا ؟قال : نعم ، يقضى له بأخذ الوديعة لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قال :
[ ص: 446 ] في متاع وجد في يدي عبد غير مأذون له في التجارة ، فأتى رجل فزعم أن المتاع متاعه ، وقال السيد : المتاع متاعي . وأقر العبد أن المتاع متاع الرجل ، دفعه إليه ليبيعه وكذلك ادعى الرجل قال : إنما دفعته إليه ليبيعه لي . قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : القول قول السيد حين قال هو متاعي لأن العبد عبده .
قلت : أرأيت إن لم يقل السيد في مسألة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هذه إن هذا المتاع متاعي ، ولكن قال : المتاع متاع عبدي . وقال العبد : ليس هو لي . قال : هو سواء ، القول قول السيد . ولم يكن محمل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عندي في مسألة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، إلا أن السيد ادعى أن المتاع متاع عبده وكل ذلك سواء ، لأن العبد عبده ومتاع عبده هو له .
قال
ابن القاسم : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول في العبد المأذون له في التجارة يقر بالمتاع - يكون في يديه - أنه لقوم أو يقر لقوم بدين وينكر ذلك السيد : أن القول قول العبد لأنه قد خلى بينه وبين الناس يداينهم ويتاجرهم ويأمنونه ، وأما مسألتك في الوديعة فللسيد أن يأخذ متاع عبده - مأذونا كان أو غير مأذون - لأن العبد غائب ولم يقر العبد بالمتاع أنه لأحد من الناس ، فللسيد أن يأخذ متاع عبده في مسألتك