قلت : وما
الفرق بين العين وبين الماشية والثمار ؟ فقال : لأن السنة إنما جاءت في الضمار وهو المال المحبوس في العين ، وأن السعاة يأخذون الناس
[ ص: 361 ] بزكاة مواشيهم وثمارهم ، ولا يأخذونهم بزكاة العين ويقبل منهم قولهم في العين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : ألا ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان والخلفاء الماضين ، كانوا يبعثون الخراص في الثمار أول ما تطيب فيخرصون على الناس لإحصاء الزكاة ولما للناس في ذلك من تعجيل منافعهم بثمارهم للأكل والبيع ، ولا يؤمرون فيه بقضاء ما عليهم من الدين ثم يخرص عليهم ، وكذلك في المواشي تبعث السعاة ، وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان يصيح في الناس هذا شهر زكاتكم فمن كان عليه دين فليقضه حتى تحصل أموالكم فتؤدون منها الزكاة ، فكان الرجل يحصي دينه ثم يؤدي مما بقي في يديه إن كان ما بقي في يديه تجب فيه الزكاة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13577ابن مهدي عن
أبي عبد الرحمن عن
طلحة بن النضر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين يقول : كانوا لا يرصدون الثمار في الدين وينبغي للعين أن ترصد في الدين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13577ابن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : كان المصدق يجيء فأين ما رأى زرعا قائما أو إبلا قائمة أو غنما قائمة أخذ منها الصدقة .