في زكاة ماشية الخلطاء قلت : ما
الذي يكون الناس به في الماشية خلطاء ؟ فقال : سألنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن أهل القرية تكون لهم أغنام فإذا كان الليل انقلبت إلى دور أصحابها والدور مفترقة تبيت عندهم يحتلبونها ويحفظونها ، فإذا كان النهار غدا بها رعاؤها أو راع واحد يجمعونها من بيوت أهلها . فانطلقوا بها إلى مراعيها فرعوها بالنهار وسقوها ، فإذا كان الليل راحت إلى أربابها على حال مما وصفت لك أفترى هؤلاء خلطاء ؟ فقال : نعم وإن افترقوا في المبيت والحلاب إذا كان الدلو والمراح والراعي واحدا ، وإن افترقوا في الدور فأراهم خلطاء .
قلت
لابن القاسم : أرأيت إن فرقها الدلو فكان هؤلاء يسقون على ماء يمنعون منه أصحابهم وأصحابهم على ماء يمنعونهم منه ؟ فقال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول : إذا كان الدلو والمراح والراعي واحدا ، وإن تفرقوا في المبيت والحلاب فهم خلطاء ، قال : والراعي عندي وإن كانوا رعاة كثيرين يتعاونون فيها فهم بمنزلة الراعي الواحد ، وأما ما ذكرت من افتراق الدلو إذا كانت مجتمعة فذلك عندي بمنزلة المراح ، مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لي : هي مجتمعة وإن فرقها الدلو بحال ما وصفت .
قلت : فإن كان راعي هؤلاء أجرة عليهم خاصة ، وراعي هؤلاء الآخرين أجرة عليهم خاصة إلا أن المسرح يجمعهم فيخلطون الغنم ويجتمعون في حفظها ؟ فقال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : هي بمنزلة الراعي الواحد إن كان أربابها جمعوها أو أمروهم بجمعها فجمعوها حتى كان المراح والدلو والمسرح واحدا فهم خلطاء وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قلت : أرأيت إن
اختلطوا في أول السنة وافترقوا في وسطها واختلطوا في آخر السنة ؟ فقال : إذا اجتمعوا قبل انقضاء السنة بشهرين فهم خلطاء عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وقد وصفت لك ذلك في أول الكتاب . وإنما ينظر
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ذلك إلى آخر السنة ولا ينظر إلى أولها .
قلت : فإن
جمعها الدلو في أول السنة وفرقها في وسط السنة وجمعها في آخر [ ص: 370 ] السنة ؟ فقال : هذا بمنزلة ما وصفت لك من اجتماعهم وافتراقهم ، وإنما ينظر
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلى آخر السنة ولا ينظر إلى أولها .
قلت : أرأيت إن اجتمعت في آخر السنة لأقل من شهرين لأني سمعتك تذكر شهرين ونحوهما ؟ فقال : إنما سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن الشهرين ؟ فقال : أراهم خلطاء ، ولم أسأله عن أقل من ذلك ، وأنا أرى أنهم خلطاء في أقل من الشهرين ما لم يتقارب الحول ويهربا فيه إلى أن يكونا خليطين فرارا من الزكاة ، وما نرى أنه نهى عن مثله في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب .
قلت : والفحل إن فرقها في بعض السنة وجمعها في آخرها بمنزلة ما وصفت في قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ فقال : نعم إذا كان الدلو والمراح واحدا .
قلت : أرأيت
إن جمع هذه الغنم الدلو والفحل والراعي وفرقها المبيت هذه في قرية وهذه في قرية أخرى ، أتراهم خلطاءفي قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟ فقال : نعم كذلك قال لي فيها
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قلت : وترى هذه الغنم وإن فرقتها هذه القرى في مراح واحد ؟
فقال : نعم هي بمنزلة المراح الواحد ، وقد قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وإن فرقها المبيت فهم خلطاء .
قلت : فأرى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا قد ضعف المبيت ؟ فقال : نعم كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قلت : فإن جمعها المراح والراعي والمبيت ، والفحل وفرقها الدلو ؟ فقال
ابن القاسم : وكيف يفرقها الدلو ؟
قلت : يكون جميعها في مراحها وراعيها وفحلها واحدا في موضع واحد ، حتى إذا كان يوم سقيها أخذ هؤلاء ماشيتهم فسقوها على مائهم ، وأخذ هؤلاء ماشيتهم فسقوها على مائهم ثم جمعوها بعد ذلك ، فكانوا في جميع الأشياء كلها خلطاء لا تفترق الغنم إلا في يوم ورودها ، فقال : أراهم على ما قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المراح أنهم خلطاء ، وهذا أهون عندي من تفرقة المبيت فأراهم خلطاء .
قلت : فأين قولهم في الدلو والفحل والمراح والراعي ؟ فقال إنما أريد بهذا الحديث فيما يظن ليعرف به أنهم خلطاء وأنهم متعاونون وأن أمرهم واحد ولم يريدوا بهذا الحديث إذا انخرم منه شيء أن لا يكونوا خلطاء .
قلت : أفتحفظ هذا التفسير من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؟
قال : لا ، ولكن هذا رأيي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الخليطان في البقر بمنزلة الخليطين ، في الغنم .