قلت :
ففي أي شيء يرى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الدية مغلظة ؟ قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : في مثل ما صنع
المدلجي بابنه فقط ، لا يراه إلا في الوالد في ولده إذا قتله فحذفه بحديدة أو بغير ذلك مما لو كان غير الوالد فعل ذلك به قتل به ، فإن الوالد يدرأ عنه ذلك القود ، وتغلظ عليه الدية ، على الوالد ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأربعون خلفة .
قال
ابن القاسم : والخلفة : التي في بطونها أولادها . قلت : فهل ذكر لكم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن أسنان هؤلاء الخلفات ما بين ثنية إلى بازل عامها ؟
قال : ما سمعت من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيه شيئا ولا يبالي أي الأسنان كانت . قلت : فهل تؤخذ هذه الدية حالة أم في ثلاث سنين ؟
قال بل حالة . ألا ترى أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال
لسراقة بن جعشم المدلجي : أعدد على قديد عشرين ومائة بعير . قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ولا تغلظ الدية في أخ ولا زوج ولا زوجة ولا في أحد من الأقارب .
قال : وبلغني عمن أثق به عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الجد ، أنه يراه مثل الأب تغلظ عليه الدية .
قال
ابن القاسم : وأنا أرى ذلك ، وأرى الأم مثل ذلك أيضا ، التغليظ وهي أقعدهما . قلت
لابن القاسم :
فهل تغلظ الدية في ولد الولد ؟ قال : نعم كذلك بلغني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه قال : أراه مثل الأب .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا تغلظ
الدية في الشهر الحرام . قال : ولا تغلظ
الدية على من قتل خطأ في الحرم ؟ قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا ، ولا تغلظ الدية عليه .