66 - 1\ 389 (1435) قال: أخبرناه nindex.php?page=showalam&ids=11842أبو الحسن أحمد بن محمد العنزي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا أبو صالح ، وابن بكير قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=654292يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع ذو زبيبتين يتبع صاحبه وهو يتعوذ منه، فلا يزال يتبعه وهو يفر منه حتى يلقمه إصبعيه. قد اتفق الشيخان على إخراج حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=13وابن عمرو في هذا الباب على سبيل الاختصار، وفي التغليظ المانع من الزكاة غير أنهما لم يخرجا حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وثوبان ". كذا قال! وقال الذهبي : على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم [ ص: 108 ] .
قلت: حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من غير هذا الوجه بنحوه: (6958) كتاب (الحيل) باب (في الزكاة، ولا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق خشية الصدقة) قال: حدثني إسحاق، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن همام، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=656443 " يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع، يفر منه صاحبه، فيطلبه ويقول: أنا كنزك ، قال: والله لن يزال يطلبه، حتى يبسط يده فيلقمها فاه ". ورواه أيضا (1403) كتاب (الزكاة) باب (إثم مانع الزكاة)، (4565) كتاب (تفسير القرآن) باب ولا يحسبن الذين يبخلون من طرق بنحوه.