[ ص: 50 ] المستدرك على المستدرك
بعد هذا التحقيق تبين أهمية جمع أوهام
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم - رحمه الله - في كتاب (المستدرك) والمتعلقة بقوله: (ولم يخرجاه) وهي في الصحيحين أو في أحدهما.
وكان الحافظان
ابن كثير والعراقي قد أشارا إليها، وتقدم قولهما، وقد استدرك الحافظ
الذهبي في التلخيص ستة وثلاثين حديثا من هذا الباب، وقد رأيت الحافظ
ابن كثير في تفسيره استدرك على
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أحاديث; كان يوردها ثم يذكر قول
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : ولم يخرجاه. ثم يقول
ابن كثير : كذا قال. أو يقول: الحديث في الصحيحين، أو نحو ذلك، ومثاله: بعد أن أورد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الطويل في بناء
إبراهيم وإسماعيل الكعبة من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ; قال: والعجب أن الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبا عبد الله الحاكم رواه في كتابه المستدرك عن
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبي العباس الأصم ، عن
محمد بن سنان القزاز، عن
أبي علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12398إبراهيم بن نافع به، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ا هـ. كذا قال وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري كما ترى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12398إبراهيم بن نافع . وقال
ابن كثير أيضا: قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
محمد بن سلام، حدثنا
أبو معاوية ، عن
هشام عن أبيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=653769عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها: الذين استجابوا لله والرسول الآية; قالت nindex.php?page=showalam&ids=16561لعروة: يا ابن أختي! كان أبواك منهم: nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر رضي الله عنهما.. الحديث، ثم قال
ابن كثير : هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منفردا به بهذا السياق;
[ ص: 51 ] وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عن
أبي النضر عن
أبي سعيد المؤدب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة به; ثم قال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ا هـ. كذا قال. وبعد أن أورد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664404لا يتوارث أهل ملتين. الحديث، قال
ابن كثير : ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ا هـ. قلت: الحديث في الصحيحين من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=656267لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم.
ولم أر أحدا استوعب جمعها، وفي جمعها فوائد، أهمها: أنه قد اتفق أهل العلم على أن أعلى درجات الصحة ما اتفق عليه الشيخان، ثم ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ثم ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . فنسبة الحديث إليهما أو إلى أحدهما ليس كنسبته إلى غيرهما، وقد يظن من لا عناية له بهذا العلم إذا رأى الحديث عند
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال فيه: ولم يخرجاه، أنه ليس فيهما فينسبه للحاكم، فينزل رتبته.
هذا وسميته (الانتباه لما قال الحاكم : ولم يخرجاه، وهو في أحدهما أو روياه) أو (المستدرك على المستدرك).
ثم إني وجدته قد سكت عن أحاديث وقد أخرجاها أو أخرجها أحدهما فأوردتها أيضا لأنها من باب الاستدراك; وقد تركت أحاديث أصلها في الصحيحين، ورواها
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من أوجه أخرى وفيها زيادات، ولفظها بعيد عن لفظ الصحيحين، وكذلك أحاديث أخر أخرجاها عن صحابي آخر، لأن المتفق عليه بين أهل العلم أن الحديث إن كان في موضوع واحد وإن تعددت طرقه واختلفت بعض ألفاظه إذا جاء عن صحابي واحد، فهو حديث واحد له روايات، وأما إن اختلف الصحابي فهما حديثان وإن كان اللفظ واحدا.
وعبارات المحدثين في هذا الباب معروفة مثل: متفق عليه، واللفظ لمسلم، أو وهذا لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وفي رواية عند فلان، وما أشبه ذلك
[ ص: 52 ] .
وكذلك تركت ما قال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : ولم يخرجاه بهذه السياقة، فهو أثبت في كلامه إخراجهما أو إخراج أحدهما للحديث، فلم أر داعيا للاستدراك عليه، إلا أن يكونا أو أحدهما أخرجه بنفس السياقة، أو قريبا منها.