قال nindex.php?page=showalam&ids=12168الحافظ أبو موسى المديني : اتفق الأئمة على ثبوت هذا الحديث من هذا الطريق ؛ رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16961محمد بن زياد قريب من خمسين نفسا ، وبعضهم يقول : ( صورته ) ، وبعضهم يقول : ( وجهه ) ، ومنهم من قال : ( رأس كلب أو خنزير ) ، وتابع nindex.php?page=showalam&ids=16961محمد بن زياد جماعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . انتهى .
وإنما اختص الحمار بالذكر دون سائر الحيوانات على الرواية الصحيحة المشهورة - والله أعلم - ؛ لأن الحمار من أبلد الحيوانات وأجهلها ، وبه يضرب المثل في الجهل ؛ ولهذا مثل الله به عالم السوء الذي يحمل العلم ولا ينتفع به في قوله : مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا
فكذلك المتعبد بالجهل يشبه الحمار ، فإن الحمار يحرك رأسه ويرفعه ويخفضه لغير معنى ، فشبه من يرفع رأسه قبل إمامه بالحمار ، وكذلك شبه من يتكلم وإمامه يخطب بالحمار يحمل أسفارا ؛ لأنه لم ينتفع بسماع الذكر ، فصار [ ص: 164 ] كالحمار في المعنى . والله أعلم .
وقد اختلف العلماء فيمن تعمد رفع رأسه قبل إمامه في ركوعه أو سجوده : هل تبطل بذلك صلاته ، أم لا ؟
وفيه وجهان لأصحابنا ، وأكثرهم على البطلان ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أبو يعلى : لا تبطل بذلك ، وهو قول أكثر الفقهاء .
فعلى هذا ، فهل يؤمر أن يعود إلى ركوعه وسجوده ليرفع بعد إمامه ، أم لا ؟
قال بعض المتأخرين من أصحابنا وبعض أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا يؤمر بذلك ، ومتى عاد بطلت صلاته لأنه يصير قد زاد في صلاته ركنا عمدا .
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ( الموطأ ) أن السنة في الساهي إذا رفع رأسه قبل إمامه أن يعود ، ولا يقف ينتظره ، فذلك خطأ ممن فعله .
ومفهومه : أن العامد ليس كذلك .
وأكثر العلماء من أصحابنا وغيرهم يقتضي أنه يلزمه أن يعود لرفع بعد إمامه .
وقد بسطنا القول على هذا في الباب الماضي ، فلا حاجة إلى إعادته .