691 724 - حدثنا معاذ بن أسد ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى ، أنا سعيد بن عبيد الطائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أنه قدم المدينة ، فقيل له : ما أنكرت منا منذ يوم عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ما أنكرت شيئا ، إلا أنكم لا تقيمون الصفوف .
وقال عقبة بن عبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار : قدم علينا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس المدينة ، بهذا .
عقبة بن عبيد الطائي ، هو : أخو سعيد بن عبيد الذي روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، ويكنى أبا الرحال .
لم يخرج له في الكتب الستة سوى هذا الحديث الذي علقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هاهنا .
وقد خرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية ، عن عقبة بن عبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار ، قال : قلت لأنس بن مالك : ما أنكرت من حالنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أنكرت أنكم لا تقيمون الصفوف .
وفي هذا الحديث دليل على أن تسوية الصفوف كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن الناس غيروا ذلك بعده .
والظاهر : أن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك إنما قال هذا في أوائل الأمر ، قبل أن يؤخر بنو أمية الصلوات عن مواقيتها ، فلما غير بنو أمية مواقيت الصلاة قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : ما أعرف شيئا مما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، قيل له : ولا الصلاة ؟ قال : أوليس قد صنعتم فيها ما صنعتم ، وقد سبق هذا الحديث في أوائل ( المواقيت ) .
[ ص: 261 ] وأما استدلال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري به على إثم من لم يتم الصف ففيه نظر ؛ فإن هذا إنما يدل على أن هذا مما ينكر ، وقد ينكر المحرم والمكروه .