[ ص: 399 ] وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الذي خرجه هاهنا في الالتفات ، فتفرد به دون nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وفي إسناده اختلاف على أشعث بن أبي الشعثاء .
فالأكثرون رووه عنه ، كما رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، كما أسنده nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريقه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وهو الصحيح عنه ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، لم يذكر : ( nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروقا ) في إسناده .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن أشعث ، عن أبي عطية الهمداني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن أشعث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وكلهم رفعوه .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش موقوفا ، واختلف عليه :
فرواه الأكثرون ، عنه ، عن عمارة ، عن أبي عطية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة موقوفا .
وقال شعبة : عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن خيثمة ، عن أبي عطية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة موقوفا .
ولهذا الاختلاف -والله أعلم- تركه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فلم يخرجه .
وفي الالتفات أحاديث أخر متعددة ، لا تخلو أسانيدها من مقال .
رواه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة في ( صحيحه ) .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : إذا صلى أحدكم فلا يلتفت ؛ فإنه يناجي ربه ، إن ربه أمامه ، وإنه يناجيه ، فلا يلتفت .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : وبلغنا أن الرب عز وجل يقول : ( يا ابن آدم ، إلى أين تلتفت ، أنا خير ممن تلتفت إليه ) .
ورواه إبراهيم بن يزيد الخوزي وعمر بن قيس المكي سندل - وهما ضعيفان - ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، مرفوعا كله .
وكذا رواه طلحة بن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : ما التفت عبد في صلاته قط إلا قال الله : ( أنا خير لك مما تلتفت إليه ) .
والأشبه أن هذا قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، كما سبق .
وقوله : ( هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) يعني : أن الشيطان يسترق من العبد في صلاته التفاته فيها ويختطفه منه اختطافا حتى يدخل عليه [ ص: 401 ] بذلك نقص في صلاته وخلل .
ولم يأمره بالإعادة لذلك ، فدل على أنه نقص لا يوجب الإعادة .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال : لا يقطع الصلاة إلا الالتفات .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بإسناد فيه ضعف .
وروى بإسناد جيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : يدعى الناس يوم القيامة المنقوصين ، قيل : وما المنقوصون ؟ قال : الذي ينقص أحدهم صلاته في وضوئه والتفاته . قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر - فيما يجب على الملتفت في الصلاة - :
فقالت طائفة : تنقص صلاته ، ولا إعادة .
روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت : الالتفات في الصلاة نقص .
وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : لا يقطع الالتفات الصلاة .
وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وأصحاب الرأي .
وقال الحكم : من تأمل من عن يمينه في الصلاة أو عن شماله حتى يعرفه فليس له صلاة .
[ ص: 402 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : إذا التفت ببدنه كله تفسد صلاته .
وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه قال : إذا استدبر القبلة استقبل ، وإن التفت عن يمينه وعن شماله مضى في صلاته .
والذي قاله nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن حسن . انتهى .
قال ابن المنصور : قلت nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد : إذا التفت في الصلاة يعيد الصلاة ؟ قال : أساء ، ولا أعلم أني سمعت فيه حديثا أنه يعيد .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق : كما قال .
وقال أصحابنا : الالتفات الذي لا يبطل أن يلوي عنقه ، فأما إن استدار بصدره بطلت صلاته ؛ لأنه ترك استقبال القبلة بمعظم بدنه ، بخلاف ما إذا استدار بوجهه ، فإن معظم بدنه مستقبل للقبلة .
وحكوا عن المالكية ، أنه لا يبطل بالتفاته بصدره حتى يستدبر ، إلحاقا للصدر على الوجه .
فأما الالتفات لمصلحة الصلاة ، كالتفات nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر لما صفق الناس خلفه وأكثروا التصفيق - وقد سبق حديثه - ، فلا ينقص الصلاة .
خرجه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وقال : غريب ، ثم خرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن بعض أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلحظ في الصلاة ... ، فذكر نحوه .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في بعض نسخ ( سننه ) .
ثم خرجه من طريق رجل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، وقال : هو أصح .
وأنكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وصل الحديث إنكارا شديدا ، وقال : هو مرسل .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلمح في الصلاة ، ولا يلتفت .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بإسناد فيه جهالة ، وهو مرسل .
وقد وصله بعضهم ، وأنكر ذلك الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وضعف إسناده ، وقال : إنما هو عن رجل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد .
خرجه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وقد روي الالتفات في الصلاة يمينا وشمالا عن طائفة من السلف ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي وعبد الله بن معقل بن مقرن .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه كان لا يلتفت في صلاته حتى يقضيها .
[ ص: 405 ] وعن أبي جعفر القارئ ، قال : كنت أصلي nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ورائي ، ولا أعلم ، فالتفت ، فغمزني .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة ، قال : قيل nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : إن nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير إذا صلى لم يقل هكذا ولا هكذا ، قال : لكنا نقول كذا وكذا .
وذكر في ( كتاب العلل ) : أنه ذاكر به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فلم يعرفه ، ولم يعرف nindex.php?page=showalam&ids=15990لابن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس شيئا .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس من وجوه أخر ، وقد ضعفت كلها .