وقد روي حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد هذا بثلاثة ألفاظ :
أحدها : هذا ، وهو ذكر الصلاة مطلقا .
والثاني : ذكر صلاة العشي ، والمراد : صلاة الظهر والعصر .
والثالث : ذكر صلاة العشاء ، فإن كان محفوظا كان الأنسب ذكره في هذا الباب .
وإنما خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صلاة الظهر والعصر ، وخرج هاهنا الرواية المطلقة التي تدخل فيها كل صلاة رباعية ، لقوله : أمد في الأوليين وأحذف في الأخريين .
ومراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الاستدلال بحديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد هاهنا على تطويل الأوليين من صلاة العشاء ، فيكون ذلك مخالفا لحديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب الذي خرجه في الباب الماضي .
[ ص: 451 ] وقد ذكرنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ما يدل على أنه يشرع تطويل القراءة في العشاء ، وأن الجمهور على أنه يقرأ فيها من أوساط المفصل ، كما دل عليه حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في قصة nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل . والله سبحانه وتعالى أعلم .