قد تقدم هذا الحديث من طرق عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
ومقصوده بهذا الباب : أن قراءة الظهر والعصر تكون سرا ، وهذا مما لا اختلاف فيه بين المسلمين علما وعملا ، متداولا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإلى الآن .
والمخافتة سنة كالجهر ، وأوجب ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى وقليل من الناس ، وهو وجه للمالكية .
أبو الرحال ، اسمه : خالد بن محمد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي من طريقه .
[ ص: 480 ] وقال : لا يتابع عليه ، قال : والصحيح من الرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه لم يكن يجهر في صلاة النهار بالقراءة إلا في الجمعة .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم ، عن أبي مالك الأشعري ، أنه صلى بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فصلى الظهر فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة ، يسمع من يليه ، وذكر الحديث .
nindex.php?page=showalam&ids=16128وشهر بن حوشب ، مختلف فيه .
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16317عبد الحميد بن بهرام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، وذكر في حديثه : أنه أسر القراءة .
[ ص: 481 ] خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من طريقه ، وهو أصح ، وعبد الحميد أحفظ لحديث nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب بخصوصه من غيره .
ولو صح شيء من ذلك لحمل على أنه جهر لإرادة تعليم القراءة وقدرها .
وروي هذا المعنى عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وخباب بن الأرت .
وأما الجهر بالتطوع في النهار ؛ فإن كان في صلاة جماعة ويطول فيه القراءة كصلاة الكسوف ، فإنه يجهر فيه بالقراءة ، وستأتي المسألة في مواضع أخر -إن شاء الله تعالى- .
وكذا لو صلى الكسوف وحده جهر فيها ، نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وأما غير ذلك من التطوع ، فالأكثرون على أنه لا يجهر فيها بالقراءة .
قال أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود : قراءة النهار عجماء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : صلاة النهار عجماء .
أي : لا تسمع فيها قراءة .
وكثير من العلماء جعله حديثا مرفوعا ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي ، ولا أصل لذلك .
وحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=11976أبي حامد الإسفراييني ، أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عنه ، فقال : لا [ ص: 482 ] أعرفه صحيحا ولا فاسدا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في كتابه ( غريب الحديث ) : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة يقرأ في المسجد ، يجهر بالقراءة في صلاة النهار ، فقال : ( يا ابن حذافة سمع الله ولا تسمعنا ) .
وقد رواه بعضهم فجعله : عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، موصولا ، وإرساله أصح ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره .
مراسيل nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ضعيفة .
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فوصله .
وهو خطأ لا أصل له ، قاله صالح بن محمد الحافظ وغيره .
ويوسف هذا ضعيف .
وروي موصولا من وجوه أخر ، لا تصح .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بإسناده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه سمع رجلا يجهر بالقراءة نهارا ، فدعاه فقال : إن صلاة النهار لا يجهر فيها فأسر قراءتك .
ورخصت طائفة في الجهر في التطوع بالنهار إذا لم يؤذ أحدا ، وهو قول [ ص: 483 ] nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ، وروي أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير .
وقال بشر بن حرب : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصلي بالنهار ، فكان يسمعنا قراءته .