وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريقه كذلك.
وفي إسناده اختلاف كثير، قد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم منه في " صحيحه " ستة أنواع، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فيه أكثر من ذلك، ولم يرجح منه شيئا.
والظاهر: أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تركه، لأنه رأى الاختلاف مؤثرا فيه.
وله طرق أخرى، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي :
[ ص: 69 ] خرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية أشعث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر الإجماع على أنه لا يجوز.
ومذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأكثر أصحابنا: أنه مكروه.
وهل تبطل به الصلاة، أو لا؟ فيه وجهان لأصحابنا. والأكثرون على أنها لا تبطل بذلك.
وللشافعية وجه: إن قرأ بالفاتحة خاصة بطلت؛ لأنه نقل ركنا إلى غير موضعه.
[ ص: 70 ] ورخصت طائفة في القراءة في الركوع والسجود.
روي عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، أنه كان يقرأ البقرة في سجوده.
وعن سليمان بن ربيعة ، وعبيد بن عمير ، nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي فيمن نسي الآية أو تركها، فذكرها وهو راكع، قال: يقرؤها وهو راكع.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة ، قال: كانوا يفعلون ذلك.
وسئل nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن القراءة في الركوع والسجود؟ فقال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير يقرأ وهو راكع في المكتوبة.
ورخص بعضهم في ذلك في النفل دون الفرض: روى nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن القراءة في الركوع والسجود في الصلاة المكتوبة، فأما الصلاة في التطوع، فلا جناح .