وكانت أم الدرداء تجلس في صلاتها جلسة الرجل، وكانت فقيهة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=15703حرب الكرماني : نا عمرو بن عثمان ، نا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن ابن ثوبان ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، أن nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء كانت تجلس في الصلاة جلسة الرجل، إلا أنها تميل على شقها الأيسر، وكانت فقيهة.
وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان يأمر نساءه أن يتربعن في الصلاة.
وروي من وجه آخر عن صفية بنت أبي عبيد امرأة ابن عمر ، أنها كانت تتربع في الصلاة.
وقال زرعة بن إبراهيم ، عن خالد بن اللجلاج ، كن النساء يؤمرن بأن يتربعن إذا جلسن في الصلاة ، ولا يجلسن جلوس الرجال على أوراكهن، يتقى ذلك عن المرأة، مخافة أن يكون الشيء منها.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : تتربع في جلوسها أو تسدل رجليها عن يمينها، والسدل عنده أفضل.
وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ؛ لأنه أشبه بجلسة الرجل، وأبلغ في الاجتماع والضم.
وحمل بعض أصحابنا فعل nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء على مثل ذلك، وأما nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد [ ص: 153 ] فصرح بأنه لا يذهب إلى فعل nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور بإسناده، عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، قال: كانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تجلس في الصلاة عن عرقيها وتضم فخذيها، وربما جلست متربعة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : تجلس كما تيسر عليها.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : تجلس كما ترى أنه أستر.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : لا يضرها أي ذلك جلست، إذا اجتمعت. قال: وجلوسها على شقها الأيسر أحب إلي من الأيمن.