وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، وسمى الداخل: " nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان " وقال في حديثه: فعرض به nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فقال: ما بال رجال يتأخرون بعد النداء؟
وهذا يستدل به على إنكار الإمام على من يتأخر إلى بعد النداء ، خصوصا إن كان من أهل الفضائل الدينية، وكذلك ينكر عليه تقصيره في الإخلال ببعض سنن الجمعة ومندوباتها المكتوبة، كالغسل ونحوه.
وقد روي هذا المعنى - مرفوعا - من وجوه:
خرج nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : حدثني أبان بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال: دخل سليك الغطفاني المسجد، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطب الناس، فقال له: " اركع ركعتين، ولا تعودن لمثل هذا "، فركعهما، ثم جلس.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : أراد: لا تعودن إلى الإبطاء في المجيء إلى الجمعة، لأن في حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، أنه أمره بالركعتين - أيضا - في الجمعة الثانية.
[ ص: 362 ] وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11788عبد الله بن بسر ، قال: جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يخطب، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: " اجلس، فقد آذيت وآنيت ".
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وليس عندهما: " وآنيت ".
ومعنى: " آنيت ": أبطأت في المجيء، وأخرته عن أوانه.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، بإسناد ضعيف.
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وغيره من رواية عمر بن الوليد الشني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: جاء رجل والنبي -صلى الله عليه وسلم- يخطب يوم الجمعة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " يلهو أحدكم، حتى إذا كادت الجمعة تفوته جاء يتخطى رقاب الناس يؤذيهم ". فقال: يا رسول الله، ما فعلت، ولكني كنت راقدا، فاستيقظت، ثم توضأت وجئت. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " أو يوم وضوء هذا؟ ".
وعمر بن الوليد : ضعيف الحديث.
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان جاء nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يخطب - فذكر الحديث بمعنى رواية nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة التي خرجها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هاهنا.