والمقصود منه هاهنا: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أقر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر على ما ذكره من التجمل بحسن اللباس للجمعة ، والظاهر: أن ذلك كان عادته صلى الله عليه وسلم؛ فلهذا قال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ما قال، وإنما امتنع من هذه الحلة لأنها كانت حريرا خالصا أو أكثرها حرير وقد قيل: إن السيراء نوع من البرود، يخالطه حرير، سمي سيراء لتخطيط فيه، والثوب المسير الذي فيه سير، أي: طرائق.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الحلة السيراء هي المضلعة بالحرير، وسميت سيراء لما فيها من الخطوط التي تشبه السيور.
وفي حديث عبد الله بن وديعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " من اغتسل يوم الجمعة فأحسن الغسل، ثم لبس من صالح ثيابه " - وذكر بقية الحديث.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقد سبق ذكره.
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود معناه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد وعبد الله بن [ ص: 371 ] عمرو بن العاص ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وخرج - أيضا - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن سلام أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول على المنبر: " ما على أحدكم إن وجد أن يتخذ ثوبين للجمعة سوى ثوبي مهنته ".
وفي رواية له: عن nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وعنده: nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وخرجه - أيضا - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بإسناد ضعيف.
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان ، عن أبي بكر بن المنكدر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " حق على كل محتلم الغسل يوم الجمعة، ويلبس من صالح ثيابه، وإن كان له طيب مس منه ".
كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح ، إنما رواه أبو بكر بن المنكدر ، عن عمرو بن سليم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما تقدم بغير هذا اللفظ.
ولا خلاف بين العلماء - فيما نعلمه - في استحباب لبس أجود الثياب لشهود الجمعة والأعياد.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع في " كتابه "، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال: أدركت أشياخ الأنصار من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الجمعة اغتسلوا، ولبسوا أحسن ثيابهم، وتطيبوا بأطيب طيبهم، ثم راحوا إلى الجمعة.