وقال مرجأ بن رجاء: حدثني عبيد الله بن أبي بكر: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ويأكلهن وترا.
هذا الحديث مما تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولم يخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وإنما ذكر متابعة مرجى بن رجاء لثلاثة فوائد:
أحدها:
أنه حديث أنكره nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، وقال: إنما كان nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم يحدث به عن محمد بن إسحاق ، عن حفص بن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . قال: وإنما ثناه nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن عبيد الله بن أبي بكر .
كذا نقله عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ابنه عبد الله .
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن حفص ، كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد
[ ص: 87 ] ومن هذه الطريق خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، وصححه.
وقد رواه كذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بهذا الإسناد nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، ويحيى، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة وغيرهم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15982سعيد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بالإسنادين معا.
وهذا يدل على أنهما محفوظان عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، فبين nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قد توبع عليه nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من حديث مرجى " ويأكلهن أفرادا".
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في " صحيحه" nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من حديثه، وعندهما: " ويأكلهن وترا ".
ومرجى بن رجاء ، مختلف في أمره. وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة ، وضعفه غيره.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عنه.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين في " كتاب العيدين "، وزاد: " ثلاثا، وكان nindex.php?page=showalam&ids=9أنس يأكل ثلاث تمرات أو خمسا، وإن شاء زاد، إلا أنه يجعلهن وترا ".
ورواه - أيضا - عتبة بن حميد : نا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس : سمعت [ ص: 88 ] nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا قال: ما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يوم فطر حتى يأكل ثمرات، ثلاثا أو خمسا أو سبعا، أو أقل من ذلك أو أكثر، وترا.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه" إلى قوله: " سبعا".
ورواه - أيضا- أبو جزي نصر بن طريف ، عن عبيد الله بن أبي بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
فقد رواه جماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - كما ترى - وإنما استنكره nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم .
الفائدة الثانية:
أن في رواية مرجى زيادة الوتر.
والثالثة:
أن فيها التصريح بسماع nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله له من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وقد ذكرنا أنه توبع على هاتين الزيادتين.
وفي الباب أحاديث أخر، ليست على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وقد استحب أكثر العلماء الأكل يوم الفطر قبل الخروج إلى المصلى، ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس .
وروي عنهما أنهما قالا: هو السنة.
وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يفعله.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء ، أنها قالت: خالفوا أهل الكتاب، فإنهم لا يفطرون في أعيادهم حتى يرجعوا.
[ ص: 89 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، قال: كان الناس يؤمرون بذلك.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال: هو السنة.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، قال: كان الناس يفعلونه.
وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وغيرهم.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي ، قال: إن شاء فعل، وإن شاء لم يفعل.
وروي عنه، أنه قال: كانوا لا يبالون بذلك.
وعن ابن مسعود : إن شاء لم يأكل.
ولعله أراد به بيان أن الأكل قبل الخروج ليس بواجب، وهذا حق، وإن أراد أنه ليس هو الأفضل فالجمهور على خلافه، والسنة تدل عليه.
ونص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على أن تركه مكروه.
وقد علل الأكل يوم الفطر قبل الخروج بالمبادرة إلى الفطر في يوم العيد، ليظهر مخالفته لرمضان حيث كان تحريم الأكل في نهاره.
وقد تقدم، عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء : تعليله بمخالفة أهل الكتاب.
وقد علل بأن السنة تأخير الصلاة يوم الفطر، فيكون الأكل قبل الخروج أسكن للنفس، بخلاف صلاة النحر; فإن السنة تعجيلها.
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: إن استطعتم أن لا يغدو أحدكم يوم الفطر حتى [ ص: 90 ] يطعم فليفعل. قال: فلم أدع أن آكل قبل أن أغدو منذ سمعت ذلك من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . قلت: فعلى ماذا تأول هذا؟ قال: أظن سمعه من النبي - صلى الله عليه وسلم. قال: كانوا لا يخرجون حتى يمتد الضحى، فيقولون: نطعم حتى لا نعجل عن صلاتنا.
وذكر بعضهم معنى آخر، وهو أن يوم الفطر قبل الصلاة تشرع الصدقة على المساكين بما يأكلونه خصوصا التمر، فشرع له أن يأكل معهم ويشاركهم، وفي النحر لا تكون الصدقة على المساكين إلا بعد الرجوع من الصلاة، فيؤخر الأكل إلى حال الصدقة عليهم، ليشاركهم - أيضا.
ويشهد له: ما خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم الفطر حتى يغدي أصحابه من صدقة الفطر .