ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام، فصلى ركعتين، ثم خرج فصلى الصبح .
وقد خرجه في " الوضوء" في " باب: القراءة بعد الحدث "، عن إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وخرجه هاهنا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي : ست مرات، يعني: لفظة: " الركعتين".
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : لم يختلف على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في إسناده، ولا في لفظه.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث محمد بن قيس الأسدي ، عن الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وفيه: ثم صلى سبعا أو خمسا، أوتر بهن، لم يجلس إلا في آخرهن.
ورده nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم بمخالفته الروايات الكثيرة الصحيحة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أوتر تلك الليلة بركعة بعد أن صلى قبلها ركعتين، ثم ركعتين ستا أو خمسا .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أن اضطجاع النبي - صلى الله عليه وسلم- كان قبل ركعتي الفجر.
وأكثر الروايات تدل على خلاف ذلك، كرواية nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، عن مخرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب .
وكلاهما مخرجة في " الصحيحين".
وكذلك رواية nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب .
وهي مخرجة في " صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ".
لكن رواه الضحاك بن عثمان ، عن مخرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، [ ص: 215 ] وقال في حديثه: أنه صلى إحدى عشرة ركعة، ثم احتبى حتى إني لأسمع نفسه راقدا، فلما تبين له الفجر صلى ركعتين خفيفتين.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وهذا يوافق رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، إلا أنه يخالفها في ذكر الاحتباء دون الاضطجاع.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال ، عن مخرمة - بنحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك - أيضا.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وقد روي في هذا الحديث، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- صلى تلك الليلة ثمان ركعات، ثم أوتر بثلاث ، من وجوه غير قوية.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من بعضها.
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه، عن جده، وذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم- صلى تلك الليلة ست ركعات، ثم أوتر بثلاث، ثم أذن المؤذن، فخرج إلى الصلاة.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، وزاد فيه: أنه صلى ركعتي الفجر حين طلع الفجر.
فعلى هذه الرواية: تكون كل صلاته إحدى عشرة ركعة.
وأكثر الروايات تدل على أنه صلى الله عليه وسلم صلى ثلاث عشرة ركعة.
لكن رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وسعيد بن أبي هلال ، فيهما: أن الثلاث عشرة بدون ركعتي الفجر.
[ ص: 216 ] وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
خرج حديثه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، أن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وهم في إسناده.
وأكثر الروايات تدل على أن ركعتي الفجر من الثلاث عشرة، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك عن مخرمة مصرحة بذلك.
وقد خرجها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - أيضا- ذلك من رواية شريك بن أبي نمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس التي خرجها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، أنه صلى الله عليه وسلم صلى قبل نومه أربعا، ثم بعد قيامه من نومه خمسا، ثم صلى ركعتين.
فهذه إحدى عشرة ركعة.
والظاهر: أن الركعتين بعد الخمس هما ركعتا الفجر.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، وعنده: أن نومه كان قبل الركعتين، ثم صلى [ ص: 217 ] الركعتين، ثم خرج فصلى الغداة.
وهو يدل على ما قلناه.
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وعنده: أنه صلى خمسا، ثم ركعتين، ثم نام، ثم صلى ركعتين، ثم خرج إلى الصلاة.
فعلى هذه الرواية: صلاته ثلاث عشرة ركعة.
وكل هذه الروايات من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن الحكم .