فتبين بهذا: أن النعمان أخطأ في إسناده، فلا يبعد خطؤه في متنه أيضا.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية ثالثة: أنه يخير بين أن يخطب قبل الصلاة وبعدها، اختارها جماعة من أصحابنا; لورود النصوص بكلا الأمرين.
قال بعض أصحابنا: والأولى للإمام أن يختار الأرفق بالناس، في كل وقت بحسبه.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية أخرى: أنه لا يخطب، ولكن يدعو; لقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لم يخطب خطبتكم هذه، ولكن لم يزل في التضرع والتكبير، وصلى ركعتين.
وظاهر حديث عبد الله بن يزيد يدل على أنه لم يزد على الدعاء أيضا، وعلى ذلك حمله nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الذي ذكرناه في " أبواب الاستسقاء": يدل على أن النبي [ ص: 284 ] - صلى الله عليه وسلم - استفتح خطبته بالحمد والتكبير، ثم شرع في الدعاء، واستفتحه بتلاوة أول سورة الفاتحة، ثم بكلمات من الثناء على الله عز وجل، إلى أن نزل، وأنه كان في أول خطبته قاعدا على المنبر، وقد ثبت أنه دعا قائما في حديث عبد الله بن يزيد ، فهذا القدر هو المروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يرو عنه أزيد منه في دعاء الاستسقاء.
وقد تقدم عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعبد الله بن يزيد الأنصاري ، أنهما لم يزيدا على الاستغفار.
واختلف القائلون بأنه يخطب - وهم الجمهور-: هل يخطب خطبة واحدة، [ ص: 285 ] أو خطبتين؟ على قولين:
أحدهما: يخطب خطبة واحدة، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد .
والثاني: أنه يخطب خطبتين، بينهما جلسة كالعيد، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وروي عن الفقهاء السبعة، وهو وجه ضعيف لأصحابنا.
وقالت طائفة: يخير بين الأمرين، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير الطبري ، وحكي مثله عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد أيضا.
واختلفوا: بماذا تستفتح الخطبة؟
فقالت طائفة: بالحمد لله، وحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد ، وهو قول طائفة من أصحابنا، وهو الأظهر.
وقد سبق في " الجمعة" توجيه ذلك.
ومذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ليس في خطبة الاستسقاء تكبير، ذكره في " تهذيب المدونة".
وقالت طائفة: يفتتحها بالتكبير كخطبة العيدين، وهو قول أكثر أصحابنا، وطائفة من الشافعية، ونقل أنه نص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
وقد تقدم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ما يشهد له.
وقالت طائفة: يستفتحها بالاستغفار، وهو قول أبي بكر بن جعفر من أصحابنا، وأكثر أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
قال أبو بكر - من أصحابنا-: يستفتحها بالاستغفار، ويختمها به، ويكثر من الاستغفار بين ذلك.
[ ص: 286 ] وهو منصوص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ونص على أنه يختمها بقوله: أستغفر الله لي ولكم.
وأما الثاني - وهو الجهر بالقراءة في صلاة الاستسقاء-: فحديث nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الذي خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري صريح بذلك.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد - في رواية محمد بن الحكم -: كنت أنكره، حتى رأيت في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري كما قال nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب .
يعني: أنه جهر بالقراءة.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عنه.
ولا اختلاف بين العلماء الذين يرون صلاة الاستسقاء، أنه يجهر فيها بالقراءة، وقد تقدم عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي أنه فعله بمشهد من الصحابة.
وأكثر العلماء على أنه يقرأ فيهما بما يقرأ في العيدين، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وغيرهم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وإن قرأ إنا أرسلنا نوحا كان حسنا.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق بإسناده، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه كان يقرأ في ركعتي الاستسقاء بالشمس وضحاها والليل إذا يغشى