وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كصيب المطر.
وقال غيره: صاب وأصاب يصوب.
985 1032 - حدثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن المروزي ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله - هو: nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك - أنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=650974أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال: " صيبا نافعا".
تابعه: القاسم بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وعقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع .
أما ذكر المتابعات على هذا الإسناد; لاختلاف وقع فيه:
فإنه روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من غير ذكر: " nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ".
وقد رواه - أيضا- nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وعبدة بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله كذلك، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " علله".
فإن كان ذلك محفوظا عنهما، فكيف لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري متابعتهما لابن المبارك ، وعدل عنه إلى متابعة القاسم بن يحيى ؟
وأما nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
[ ص: 311 ] ورواه - أيضا- nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، فقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولفظ حديثه: " nindex.php?page=hadith&LINKID=680393اللهم اجعله صيبا هنيئا".
وقد خرج حديثه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : أن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال: " أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع "، كذا خرجه من طريق عبد الحميد بن أبي العشرين ، عنه.
وقد روي التصريح بالتحديث فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي أيضا.
ورواه إسماعيل بن سماعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وقال البابلتي : عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن محمد بن الوليد الزبيدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
وقال عقبة بن علقمة : عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وهو غير محفوظ.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس وعباد بن جويرية : عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، [ ص: 312 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، من غير ذكر " nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ".
وكذا روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : فإن كان ذلك محفوظا عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، فهو غريب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، نا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، ثم قال: كان nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين يزعم أن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع شيئا.
ثم خرجه من طريق الوليد مزيد : نا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، فذكره.
قال: وهذا يشهد لقول nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين .
قلت: وقد سبق الكلام على رواية nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع في " باب: حمل العنزة بين يدي الإمام يوم العيد"; فإن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري خرج حديثا nindex.php?page=showalam&ids=13760للأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مصرحا فيه بالسماع.
وقد روي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من وجه آخر:
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث المقدام بن شريح ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن النبي كان إذا أمطر قال: " اللهم صيبا هنيئا" لفظ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود .
وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: " صيبا هنيئا"، فذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن الصيب هو المطر.
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في " كتاب المطر" من رواية هارون بن عنترة ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وقال غيره: هو المطر الشديد.
وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن بعضهم، أن الفعل الماضي منه: " صاب وأصاب"، والمضارع منه: " يصوب".
وهذا عجيب; فإن " أصاب" إنما تقال في ماضي " يصيب"، من الإصابة التي هي ضد الخطأ.
وأما " صاب يصوب"، فمعناه: نزل من علو إلى سفل.
وأما رواية من روى " سيبا " بالسين؛ فيجوز أن تكون السين مبدلة من الصاد.
وقيل: بل هو بسكون الياء، معناه: العطاء.
وروي عن محمد بن أسلم الطوسي ، أنه رجح هذه الرواية; لأن العطاء يعم المطر وغيره من أنواع الخير والرحمة، وفي هذه الأحاديث كلها: الدعاء بأن يكون النازل من السماء نافعا، وذلك سقيا الرحمة، دون العذاب.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا بإسناده، عن عبد الملك بن جابر بن عتيك ، أن رجلا من الأنصار كان قاعدا عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في يوم مطر، فأكثر الأنصاري الدعاء بالاستسقاء، فضربه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بالدرة، وقال: ما يدريك ما يكون في السقيا، ألا تقول: سقيا وادعة، نافعة، تسع الأموال والأنفس.