صفحة جزء
[ ص: 360 ] 2 - باب ما ينهى عنه من الكلام في الصلاة

وفيه حديثان:

الأول:

1141 1199 - ثنا ابن نمير، ثنا ابن فضيل، ثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: كنا نسلم على النبي - صلى الله عليه وسلم- وهو في الصلاة، فيرد علينا، فلما رجعنا من عند النجاشي سلمنا عليه، فلم يرد علينا، وقال: " إن في الصلاة لشغلا ".

حدثنا ابن نمير، ثنا إسحاق بن منصور السلولي، ثنا هريم بن سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم- نحوه.


وخرجه - أيضا- في مواضع أخر، من رواية أبي عوانة ، عن الأعمش ، نحوه.

ورواه أيضا أبو بدر شجاع بن الوليد ، عن الأعمش ، بهذا الإسناد.

وإنما احتيج إلى ذكر هذه المتابعات عن الأعمش ; لأن الثوري وشعبة وزائدة وجريرا وأبا معاوية وحفص بن غياث رووه، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله ، لم يذكروا فيه: " علقمة "، فيصير منقطعا.

[ ص: 361 ] وقد رجح انقطاعه كثير من الحفاظ، منهم: أبو حاتم الرازي .

وقال في رواية ابن فضيل الموصولة: إنها خطأ.

وقال الحافظ أبو الفضل بن عمار الشهيد : الذين أرسلوه أثبت ممن وصله.

قال: ورواه الحكم بن عتبة أيضا، عن إبراهيم ، عن عبد الله مرسلا أيضا، إلا ما رواه أبو خالد الأحمر ، عن شعبة ، عن الحكم موصولا; فإنه وهم فيه أبو خالد . انتهى.

وتصرف البخاري يدل على خلاف ذلك، وأن وصله صحيح.

وكذلك مسلم في " صحيحه"; فإنه خرجه من طريق ابن فضيل وهريم بن سفيان موصولا، كما خرجه البخاري .

وله عن ابن مسعود طريق أخرى متعددة، ذكرتها مستوفاة في " شرح الترمذي ".

وقال البخاري في أواخر " صحيحه": وقال ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم-: " إن الله يحدث من أمره ما يشاء، وإن مما أحدث أن لا تكلموا في الصلاة ".

وهذا الحديث المشار إليه، خرجه الإمام أحمد والنسائي من رواية ابن عيينة ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود ، قال: كنا نسلم على [ ص: 362 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - فيرد علينا السلام، حتى قدمنا من أرض الحبشة ، فسلمت عليه، فلم يرد علي، فأخذني ما قرب وما بعد، فجلست حتى إذا قضى الصلاة قال: " إن الله يحدث " فذكره.

ورواه الحميدي وغيره من أصحاب سفيان ، عنه، عن عاصم ، عن زر ، عن ابن مسعود .

وزعم الطبراني : أنه المحفوظ.

قلت: عاصم، هو: ابن أبي النجود ، كان يضطرب في حديث زر وأبي وائل ، فروى الحديث تارة عن زر ، وتارة عن أبي وائل .

قال الطبراني : ورواه عبد الغفار بن داود الحراني ، عن ابن عيينة ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله .

قال: فإن كان حفظه فهو غريب.

قلت: ليس هو بمحفوظ، إنما المحفوظ رواية: سفيان ، عن عاصم ، كما تقدم.

وخرج النسائي - أيضا- من طريق سفيان ، عن الزبير بن عدي ، عن كلثوم ، عن ابن مسعود ، قال: كنت آتي النبي - صلى الله عليه وسلم- وهو يصلي، فأسلم عليه، فيرد علي، فأتيته، فسلمت عليه وهو يصلي، فلم يرد علي، فلما سلم أشار إلى القوم، فقال: " إن الله عز وجل - يعني- أحدث في الصلاة أن لا تكلموا إلا بذكر الله، وما ينبغي لكم، وأن تقوموا لله قانتين".

وكلثوم، هو: ابن المصطلق الخزاعي ، يقال: له صحبة، وذكره ابن [ ص: 363 ] حبان في " كتابه" من التابعين.

وقوله: " إن الله أحدث أن لا تكلموا في الصلاة" إشارة إلى أنه شرع ذلك بعد أن لم يكن شرعه، ومنعه بعد أن لم يكن قد منعه.

التالي السابق


الخدمات العلمية