في الحديث دليل على جواز رفع الأيدي في الصلاة لمن تجددت له نعمة، فيحمد الله عليها رافعا يديه; فإن هذا فعله أبو بكر بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم- ولم ينكره، مع أنه صلى الله عليه وسلم أنكر على الناس التصفيح، وأمرهم بإبداله بالتسبيح، وسأل nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر : " ما منعك أن تصلي للناس حين أشرت إليك؟ " ولم ينكر عليه ما فعله.
وقد سبق الكلام على أن من تجددت له نعمة في الصلاة: هل يحمد الله عليها؟ وأن عبيد الله العنبري استحسنه، وغيره جوزه، وخلاف من خالف في ذلك; فإن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بوب على ذلك فيما سبق.
ويعضده ما خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في " صحيحه" من حديث عبد الرحمن بن سمرة ، قال: كنت أرتمي بأسهم لي بالمدينة في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم- إذ كسفت الشمس فنبذتها، فقلت: والله، لأنظرن إلى ما حدث لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- في كسوف الشمس، قال: فأتيته وهو قائم في الصلاة، رافعا يديه، فجعل يسبح ويهلل ويكبر، ويدعو حتى حسر عنها، فلما حسر عنها قرأ سورتين، وصلى ركعتين.
ويستدل بهذا القول من قال: إنه يرفع يديه في القنوت في الصلاة، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي في رواية عنهما.
وهو الصحيح عند أكثر أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
ومنهم من قال: يرفعهما أولا لتكبير القنوت، ثم يرسلهما، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد والحسن بن حي .
وقالت طائفة: لا يرفعهما أصلا.
[ ص: 425 ] وروي رفع اليدين في القنوت عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، في حديث القراء السبعين الذين قتلهم حي من بني سليم ، قال: فما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم- وجد على شيء قط وجده عليهم، فلقد رأيته كلما صلى الغداة رفع يديه فدعا عليهم.
وإنما كان يدعو عليهم في قنوت الفجر بعد الركوع، كما سبق ذلك صريحا عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. والله أعلم.