وسلم nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن، ولم يتشهدا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: لا يتشهد؟
أما المروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ....
وأما المروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، فروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، قال: ليس فيها تشهد ولا تسليم.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، قال: يتشهد في سجدتي السهو ويسلم.
وعن عبد الله بن كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، أنه وهم في صلاته، فسلم، فسجد سجدتي السهو، ثم سلم مرة أخرى.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : فسألت الحكم وحمادا ، فقالا: يتشهد في سجدتي السهو.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قال: ليس في سجدتي السهو تشهد، قلت: أجعل نهضتي قيامي؟ قال: بل اجلس، فهو أحب إلي، وأوفى لها.
وهذا يدل على أن مراده: السجود بعد السلام، أنه لا يتشهد له، ولا يسلم منه.
[ ص: 476 ] وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق بإسناده، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي ، أنه كان يتشهد ويسلم.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، أنه تشهد في سجدتي السهو.
فأما التشهد: فروي ثبوته عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة - في رواية- nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم وحماد ويزيد بن قسيط nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، قال: أحب إلي أن يتشهد.
وروي... عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين .
وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
وهذا كله في السجود بعد السلام.
[ ص: 477 ] وأما السجود قبله، فلا يتشهد فيه عند أحد من العلماء، إلا رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، رواها عنه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود من وجه فيه انقطاع، ومختلف في لفظه، وفي رفعه ووقفه.
وحديث ابن بحينة يدل على أنه تشهد بعده; لأنه قال: " سجد قبل السلام"، ولم يتشهد بعده، وإن سجد بعد السلام تشهد بعده، ثم سلم.
وحكي nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي قول آخر: أنه لا يتشهد.
وحكي قول ثالث: أنه يتشهد، ثم يسجد، ثم يسلم.
واختار nindex.php?page=showalam&ids=14031الجوزجاني : أنه لا يتشهد في الموضعين، لا قبل السلام، ولا بعده.
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء : أن من نسي التشهد الأول يسجد بعد صلاته وتشهد تشهدين، وقد ذكرناه فيما تقدم.
وأما التسليم، فروي فعله عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ، nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16330وعبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم ، وسالم ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم ، وحماد .