320 326 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية : nindex.php?page=hadith&LINKID=650315كنا لا نعد الكدرة والصفرة شيئا .
كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، [عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ] ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة بنت سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية .
وزعم nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي أن قول nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب أصح ، وفيه نظر .
وقد خرج nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15732أم الهذيل - وهي حفصة بنت سيرين - عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية وكانت بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا .
ثم قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، ثنا إسماعيل ، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية - مثله .
وظاهر هذا السياق يدل على أن رواية nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن محمد مثل رواية nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=15732أم الهذيل ، وأن فيها هذه اللفظة ( بعد الطهر ) .
مع أن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة كان يقول : ( مثله ) ليس بحديث ، يشير إلى أنه قد يقع [ ص: 522 ] التساهل في لفظه .
وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، فقال : هو حديث .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية ، قالت : كنا لا نرى الترية بعد الطهر شيئا - وهي الصفرة والكدرة .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن أبي بكر الهذلي ، عن معاذة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : ما كنا نعد الكدرة والصفرة شيئا .
وأم بكر - ويقال : أم أبي بكر - لم يرو عنها غير هذا الحديث ، وليست بمشهورة .
وقد بوب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على حديث nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية ( الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض ) ، ولم يخرج الحديث بزيادة ( بعد الطهر ) كما خرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود .
ولم يتفرد به nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، بل قد رواه حرب في ( مسائله ) ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16770غندر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة - بمثله .
وقد روي حديث nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية بلفظ آخر ، وهو ( كنا لا نعتد بالكدرة والصفرة بعد الغسل شيئا ) .
[ ص: 523 ] خرجه الدارمي في ( مسنده ) .
وقد سبق ذكر الصفرة والكدرة في ( باب إقبال المحيض وإدباره ) ، وأن الصفرة والكدرة لهما ثلاثة أحوال :
حال تكون في مدة عادة المعتادة ، فتكون حيضا عند جمهور العلماء ، سواء سبقها دم أم لا .
وحال تكون بعد انقضاء العادة ، فإن اتصلت بالعادة ولم يفصل بينهما طهر ، وكانت في مدة أيام الحيض أعني الأيام التي يحكم بأنها حيض ، وهي الخمسة عشر أو السبعة عشر أو العشرة عند قوم - فهل تكون حيضا بمجرد اتصالها بالعادة ؟ أم لا تكون حيضا حتى تتكرر ثلاثا أو مرتين ؟ أم لا تكون حيضا وإن تكررت ؟ فيه ثلاثة أقوال للعلماء :
الأول ظاهر مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي . والثاني رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . والثالث قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في رواية .
وقد قال أكثر السلف : إنها إذا رأت صفرة أو كدرة بعد الغسل أو بعد الطهر ، فإنها تصلي ، وممن روي ذلك عنه nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=12691ومحمد ابن الحنفية وغيرهم .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية يدل على ذلك .
وحال ترى الصفرة والكدرة بعد أكثر الحيض ، فهذا لا إشكال في أنه ليس بحيض .