هذا الحديث اختلف في إسناده على nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ; فروي عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . وروي عنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . وروي عنه ، عن عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كما في هذه الرواية . ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري له عنهما صحيح ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
واختلف أيضا في اسم المستحاضة ، فقال الأكثرون في روايتهم : nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، ومنهم من قال : أم حبيبة بنت جحش .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طرق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري كذلك .
وفي رواية له : عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن أم حبيبة بنت جحش ختنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتحت nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف استحيضت سبع سنين - وذكر الحديث .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . وقال في حديثه : إن nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش استحيضت .
ووهم في قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب ) ، ذكر ذلك nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في ( علله ) .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في ( سننه ) أن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبا الوليد الطيالسي رواه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16046سليمان بن كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : استحيضت nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش - فذكره .
وكذلك خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش كانت تستحاض سبع سنين - فذكره .
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ( الموطإ ) عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، أنها رأت nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش التي كانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، وكانت تستحاض ، وكانت تغتسل وتصلي .
ولم يرفع هشام شيئا من الحديث .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا وهم في قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب ) ، وإنما هي nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة .
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن هشام ، فقال فيه : إن أم حبيبة بنت جحش .
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، أن nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة - وذكر الحديث .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن حبيبة بنت جحش استحيضت - فذكره .
[ ص: 526 ] وقال : كذا حفظت أنا في الحديث ، والناس يقولون : nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=15703حرب الكرماني في ( مسائله ) عن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، عنه .
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16691عمه عمران بن طلحة ، عن أمه حمنة بنت جحش ، قالت : كنت أستحاض حيضة [كبيرة] شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه ، فوجدته في بيت أختي nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب - وذكرت حديثا طويلا .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وقال : حسن صحيح .
وحكى عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه حسنه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أنه قال : هو حسن صحيح .
وقد اختلف قول nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد فيه ، فنقل عنه أكثر أصحابه أنه ضعفه ، وقيل : إنه رجع إلى تقويته والأخذ به ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14242أبو بكر الخلال .
وقد رواه جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل كما ذكرناه ، وخالفهم nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، فرواه عنه ، وقال فيه : عن حبيبة بنت جحش .
ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في رواية ابنه عبد الله ، وقال : خالف الناس ; يشير إلى أنها حمنة ، ليست حبيبة .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل ، إلا أن في روايته : ( عن أم حبيبة بنت جحش ) .
وحاصل الأمر أن بنات جحش ثلاث :
nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش أم المؤمنين ، كانت زوج زيد بن حارثة ، فطلقها ، فتزوجها [ ص: 527 ] النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي التي ذكرها الله سبحانه في سورة الأحزاب .
وحمنة بنت جحش ، هي التي خاضت في الإفك ، وكانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله .
nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة ، وكانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، ويقال فيها أيضا : أم حبيب ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في رواية ابنه صالح . وأكثر الناس يسميها nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة .
وقال طائفة من المحققين : إنما هي أم حبيب ، واسمها حبيبة ; ففي ( تاريخ ) المفضل الغلابي ، والظاهر أنه عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ; لأنه في سياق كلام حكاه عنه ، قال : المستحاضة حبيبة بنت جحش ، وكانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، وهي أخت حمنة .
[وكذا ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار في كتاب [...] ( الأنساب ) ، إلا أنه لم يكنها ، وكذا قال أبو بكر بن أبي داود ] .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في ( علله ) عن nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي أنه قال : الصحيح أن المستحاضة أم حبيب ، واسمها حبيبة بنت جحش ، وهي أخت حمنة ، ومن قال فيه : nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة أو nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب - فقد وهم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وقول إبراهيم صحيح ، وكان من أعلم الناس بهذا الشأن .
وقال ابن سعد في ( طبقاته ) : هي أم حبيب بنت جحش ، واسمها حبيبة . قال : وبعض أهل الحديث يقلب اسمها ، فيقول : nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة .
وحكى عن nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي أنه قال : بعضهم يغلط ، فيروي أن المستحاضة [ ص: 528 ] حمنة بنت جحش ، ويظن أن كنيتها nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، والأمر على ما ذكرنا ، هي أم حبيب حبيبة بنت جحش ، وكانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، ولم تلد له شيئا .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في ( كتاب المعرفة ) عن nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني أنه قال : أم حبيبة هي حمنة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنها غيرها .
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : حديث nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل يدل على أنها غيرها كما قال يحيى .
قلت : رواية nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل عن إبراهيم بن محمد بن طلحة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16691عمه عمران بن طلحة ، عن أمه حمنة - صريح في أنها حمنة ، لا تحتمل غير ذلك ; لأن حمنة هي زوج nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله ، وولدت له عمران ، وهو راوي هذا الحديث عن أمه . [وأما أختها حبيبة فلم يكن لها ولد بالكلية ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار وغيره] ، وحينئذ فيحتمل أن تكون حمنة استحيضت ، وأختها حبيبة استحيضت أيضا .
وقد حكى nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر هذا قولا ، قال : وقيل : إنهن كلهن استحضن ، يعني : nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب ، وأم حبيب ، وحمنة .
وعلى ما ذكره الأولون فالمستحاضة هي أم حبيب حبيبة خاصة دون أختيها .
وذكر أبو الوليد بن الصفار الأندلسي ، وكان من أعيان علماء الأندلس ، في شرح ( الموطإ ) له - أن كلا من الأخوات الثلاث تسمى nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب ، وأن حمنة لقب .
قال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : وإذا صح هذا فقد صح قول من سمى المستحاضة زينب .
[ ص: 529 ] قلت : وفي هذا بعد ، وهو مخالف لقول الأئمة المعتبرين كما سبق ، والله أعلم .
ووقع في متن حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة اختلاف ثالث ، وهو أهم مما قبله ، وذلك أنه اختلف في غسلها لكل صلاة ; فمن الرواة من ذكر أنها كانت تغتسل لكل صلاة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرها بذلك . ومنهم من ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بذلك .
فأما الذين لم يرفعوه فهم الثقات الحفاظ .
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هاهنا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . وفي حديثه : ( فكانت تغتسل لكل صلاة ) .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وفي حديثه : قال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أم حبيبة بنت جحش أن تغتسل عند كل صلاة ، ولكنه شيء فعلته هي .
وخرجه أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . وفي حديثه : ( فكانت تغتسل عند كل صلاة ) .
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق وسليمان بن كثير في روايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري اضطراب كثير ، فلا يحكم بروايتهما عنه مع مخالفة حفاظ أصحابه .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وهو مخالف لرواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة كما سبق ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أصح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : كل من روى عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : الأقراء الحيض - فقد أخطأ . قال : nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة تقول : الأقراء الأطهار .
وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية الربيع ، وأشار إلى أن رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أصح من هذه الرواية .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن بعض مشايخه أن حديث ابن الهاد غير محفوظ .
وقد اختلف في إسناده على يحيى ، والصحيح : عنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة [ ص: 531 ] - مرسلا ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم مع أن رواية nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة مرسلة أيضا . وقيل : عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، ولا يصح .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة - مرسلا ، وجعل المستحاضة nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، وهو وهم فاحش ; فإن nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب حينئذ كانت صغيرة .
وقد روي عن طائفة من الصحابة والتابعين أن المستحاضة تغتسل لكل صلاة ، ومنهم من حمل ذلك على الوجوب . وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : لا أجد لها إلا ذلك .
ومنهم من حمله على الاستحباب ، وقد حكي الوجوب رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، والمشهور عنه الاستحباب كقول الأكثرين .
وقد تعلق بعضهم للوجوب بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تغتسل وتصلي ، وهذا يعم كل صلاة ; فإنه كالنهي أن تصلي حتى تغتسل . وقد فهمت المأمورة ذلك ، فكانت تغتسل لكل صلاة ، وهي أفهم لما أمرت به .
ويجاب عن ذلك بأنه صلى الله عليه وسلم إنما أمرها أن تغتسل إذا ذهبت أيام حيضتها ، فلا يدخل في ذلك غير الغسل عند فراغ حيضتها . وأما ما فعلته فقد تكون فعلته احتياطا وتبرعا بذلك ، كذلك قاله nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وغيرهم من الأئمة .
ويدل على أن أمرها بالغسل لم يعم كل صلاة أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة روت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تغتسل ، وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ( فكانت تغتسل لكل صلاة ) . فدل على أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فهمت من أمر النبي صلى الله عليه وسلم غير ما فعلته المستحاضة ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة راوية الحديث ، وهي أفقه وأفهم من غيرها من النساء .
[ ص: 532 ] وقد ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في أشهر قوليه ، في المتحيرة وهي المستحاضة التي نسيت وقتها وعددها ولا تمييز لها - أنها تغتسل لكل صلاة وتصلي أبدا .
واختلف أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هل تقضي ؟ أم لا ؟ على وجهين لهم ، واختار nindex.php?page=showalam&ids=13216ابن سريج منهم أنها تصلي كل يوم وليلة عشر صلوات بست اغتسالات وأربعة وضوآت ; ليسقط الفرض عنها بيقين .
وفي هذا حرج عظيم ، وعسر شديد ، والكتاب ناطق بانتفائه عن هذه الأمة ، فكيف تكلف به امرأة ضعيفة مبتلاة ، مع أن دين الله يسر ليس بعسر ؟
وذهبت طائفة إلى أن المستحاضة تغتسل كل يوم غسلا واحدا ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ما يدل على وجوبه .
وعند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق : لها أن تجمع بين الصلاتين بغسل واحد ، وفي ذلك أحاديث مرفوعة عن النبي صلى الله عليه وسلم [مخرجة] في ( السنن ) .
وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا عرق ) ، وتبويب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هاهنا على هذه اللفظة - فقد سبق الكلام على معناه مستوفى في ( باب الاستحاضة ) .
وليس في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري الذي خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في هذا الباب أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تدع الصلاة أيام حيضها كما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة وعراك بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، لكن في حديث هشام أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة بنت أبي حبيش ، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك : أمر أم حبيبة بنت جحش .
[ ص: 533 ] ورواه محمد بن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وزاد فيه : ( إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف ) ، وقيل : إنه وهم منه أيضا ، لكنه جعله عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن فاطمة بنت أبي حبيش .
ورواه سهيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس ، وزاد فيه هذا المعنى أيضا . وقد سبق ذكر ذلك في ( باب الاستحاضة ) .
والمحفوظ عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في هذا الحديث ما رواه عنه أصحابه الحفاظ ، وليس فيه شيء من ذلك ، والله [سبحانه وتعالى] أعلم .