أشار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - رحمه الله - في هذا الباب إلى اختلاف العلماء في أن الفخذ: هل هي عورة أم ليست بعورة؟ وأشار إلى أطراف كثير من الأحاديث التي يستدل بها على وجوب ستر الفخذ، وعدم وجوبه، ذكر ذلك تعليقا، ولم يسند غير حديثnindex.php?page=showalam&ids=9أنس المستدل به على أن الفخذ لا يجب سترها وليست عورة، وذكر أنه أسند من حديث جرهد - يعني: أصح إسنادا - وأن حديث جرهد أحوط ; لما في الأخذ به من الخروج من اختلاف العلماء.
فأما الأحاديث التي علقها في أن الفخذ عورة، فثلاثة: حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وجرهد ، ومحمد بن جحش .
خرجه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود .
وكذا خرجه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطأ "، ورواه بعضهم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فقال: عن أبي النضر ، عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد ، عن أبيه، عن جده.
[ ص: 191 ] وقال: هذا حديث حسن، وما أرى إسناده بمتصل - يشير إلى أن زرعة لم يسمع من جده.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : زرعة بن مسلم بن جرهد وهم منه -: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " تاريخه " وإنما هو: زرعة بن عبد الرحمن ، وهو ثقة ; وثقه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره.
وفي إسناده اختلاف كثير على nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، قد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
واختلف عليه في تسمية شيخه: فقيل: هو زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد . وقيل: زرعة بن جرهد . وقيل: عبد الرحمن بن جرهد . وقيل: جرهد بن جرهد .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي - أيضا - من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن عبد الله بن جرهد ، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=665091الفخذ عورة ".
وقال: حسن غريب. انتهى.
nindex.php?page=showalam&ids=17001وابن عقيل ، مختلف في أمره، والأسانيد قبله لا تخلو من انقطاع.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : فيه نكارة.
وله علتان:
إحداهما: أن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج لم يسمعه من حبيب ، ومن قال فيه: " عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني حبيب " فقد وهم - قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني :
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : " عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: أخبرت عن حبيب "، وهو الصحيح.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني : رأيته في كتب nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني إسماعيل بن مسلم ، عن حبيب -: نقله عنه nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة .
ونقل nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم الرازي عن أبيه، قال: لم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج هذا الحديث من حبيب ، إنما هو من حديث عمرو بن خالد الواسطي ، فأرى أن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخذه من الحسن بن ذكوان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد ، عن حبيب .
[ ص: 193 ] العلة الثانية: أن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت لم تثبت له رواية عن عاصم بالسماع منه -: قاله nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني : لا تصح عندي روايته عنه.
وأما أحاديث الرخصة: فحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في حسر الإزار، قد أسنده في هذا الباب.
وهذا الإسناد وهم، إنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى باللفظ المذكور قبله، كذلك هو مخرج في " الصحيحين " من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك .
[ ص: 194 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : قد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " التفسير " بتمامه، وفيه دليل على أنه يجوز مس فخذ غيره من وراء حائل، ولو كان عورة لم يجز مسه من وراء حائل ولا غيره كالفرجين.