وصلى nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله وأبو سعيد في السفينة قياما.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: تصلي قائما، ما لم تشق على أصحابك، تدور معها، وإلا فقاعدا
إنما افتتح هذا الباب بذكر الصلاة في السفينة ; لأن المصلي في السفينة لا يمكنه الصلاة على التراب، ولا على وجه الأرض، وإنما يصلي على خشب السفينة، أو ما فوقه من البسط أو الحصير أو الأمتعة والأحمال التي فيها.
ولهذا المعنى - والله أعلم - روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ومحمد بن سيرين أنهما كانا يحملان معهما في السفينة لبنة أو آجرة يسجدان عليها، والظاهر: أنهما فعلا ذلك لكراهتهما السجود على غير أجزاء الأرض، أو أن يكون اختارا السجود على اللبنة على الإيماء، كما اختار قوم من العلماء للمريض أن يسجد على وسادة ونحوها ولا يومئ.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12336أنس بن سيرين ، أن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك صلى بهم في سفينة على بساط.
وقال حرب : قلت nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد في الصلاة في السفينة: يسجدون على الأحمال والثياب ونحو ذلك؟ فسهل فيه.
قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق : يصلي فيها قائما على البسط.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن عبد الله [ ص: 246 ] بن أبي عتبة مولى أنس ، قال: سافرت مع nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله - قال nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد : وناس قد سماهم - فكان إمامنا يصلي بنا في السفينة قائما، ونصلي خلفه قياما ولو شئنا لأرفينا وخرجنا.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم عن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وذكر أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد احتج به.
وقد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد : nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن معاذ nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وقال: أراه ذكر منهم: nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم : ثنا عبد الله بن مروان ، قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، قلت: أسافر، فكيف الصلاة في السفينة؟ قال: قائما، ما لم يشق على أصحابك. قلت: إنها عواقيل؟ قال: أدرها كما تدور، فإذا استقبلت القبلة فصله.
وأكثر العلماء على أن المصلي في السفينة يلزمه أن يصلي قائما إذا قدر على ذلك من غير ضرر، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد .
وقالت طائفة: لا يلزمه القيام، وله أن يصلي قاعدا بكل حال إذا كانت سائرة، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأصحابه.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه صلى بهم في السفينة قاعدا.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال: كنا مع جنادة بن أبي أمية في البحر، فكنا نصلي قعودا.
وهذه قضايا أعيان، يحتمل أنهم فعلوا ذلك للخوف على أنفسهم، أو لضرر يحصل لهم بالقيام.
وقد روي في هذا حديث مرفوع عن جعفر بن برقان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب وأصحابه أن يصلوا في السفينة قياما، إلا أن يخافوا الغرق .
[ ص: 247 ] وقد رواه عن جعفر بن برقان : nindex.php?page=showalam&ids=14213عبد الله بن داود الخريبي ، ولم يسمعه منه، بل قال: ثناه رجل من أهل الكوفة من ثقيف ، عن جعفر بن برقان .
واختلف عليه بعد ذلك في إسناده.
فقيل: عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقيل: عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقيل: عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب .
ورواه حسين بن علوان ، عن جعفر بن برقان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وحسين متروك الحديث.
ورواه - أيضا - nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين : ثنا جعفر بن برقان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
خرجه من طريقه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي .
وهذا منكر، وفي صحته عن أبي نعيم نظر.
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من رواية بشر بن فافا عنه.
وهذا رجل لا يعرف حاله بالكلية، وقد وصفه بالجهالة جماعة، منهم عبد الحق الأشبيلي nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق ابن أبي الحنين ، عن أبي نعيم .
[ ص: 248 ] وزعم nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أنه على شرط الشيخين، وما أبعده من ذلك! ولو كان مقاربا لشرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فضلا عن أن يكون على شرطه لذكره تعليقا، ولم يقتصر على ما روي عن الصحابة خاصة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هو حسن. والله أعلم.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : يدورون كلما دارت - يعني: أنهم يصلون إلى القبلة، فكلما انحرفت السفينة عن القبلة داروا معها.
وهذا مع القدرة، فإذا عجزوا عن ذلك للخوف على أنفسهم فإنه يكفيهم الاستقبال في أول الصلاة، نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وغيرهما من الأئمة. والله أعلم.