وقال nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم: أبنا nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا - بهذا
هذا الحديث مشهور عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - أيضا - في " التفسير " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد .
[ ص: 317 ] ورواه - أيضا - nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية nindex.php?page=showalam&ids=16893وابن أبي عدي nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة وغيرهم، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وإنما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رواية nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا ; ليبين به أن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميدا سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ; فإن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميدا يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس كثيرا.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، أنه قال: أكثر حديث nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد لم يسمعه من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، إنما سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت ، عنه.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، أنه لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إلا خمسة أحاديث.
وروي عنه أنه لم يسمع منه إلا بضعة وعشرين حديثا.
وقد سبق القول في تسامح nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب والمصريين والشاميين في لفظة: " ثنا " -: كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني في هذا الحديث: هو من صحيح الحديث.
ولم يخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم هذا الحديث، إنما خرج من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال: وافقت ربي في ثلاث: في الحجاب، وفي أسارى بدر، وفي مقام إبراهيم .
وقد أعله الحافظ أبو الفضل بن عمار الشهيد - رحمه الله - بأنه روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية ، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال: وافقت ربي في ثلاث فدخل في إسناده رجل مجهول، وصار منقطعا.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن جعفر ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال: لما وقف النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة عند مقام إبراهيم ، قال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا رسول الله، هذا مقام إبراهيم الذي قال الله: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ؟ قال: " نعم ".
قال nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك : هكذا حدثك؟ قال: نعم.
وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بمعناه.
والوليد ، كثير الخطأ -: قاله nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود وغيرهما.
وذكر فتح مكة فيه غريب أو وهم ; فإن هذه قطعة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في حجة الوداع.
وقد روي حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من وجه آخر:
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : وافقت ربي في أربع - فذكر الخصال الثلاث المذكورة في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، إلا أنه قال في الحجاب: فأنزل الله: وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب [ ص: 319 ] قال: ونزلت هذه الآية: ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين فلما نزلت قلت أنا: تبارك الله أحسن الخالقين، فنزل: فتبارك الله أحسن الخالقين
وقول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " وافقت ربي في ثلاث " ليس بصيغة حصر، فقد وافق في أكثر من هذه الخصال الثلاث والأربع.
ومما وافق فيه القرآن قبل نزوله: النهي عن الصلاة على المنافقين.
وقوله للنبي صلى الله عليه وسلم لما اعتزل نساءه ووجد عليهن: يا رسول الله، إن كنت طلقتهن، فإن الله معك وملائكته وجبريل وميكائيل ، وأنا nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر والمؤمنون معك. قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : وقل ما تكلمت - وأحمد الله - بكلام إلا رجوت أن يكون الله يصدق قولي الذي أقول، فنزلت آية التخيير: عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن الآية.
وقد خرج هذا الأخير nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وأما موافقته في النهي عن الصلاة على المنافقين ; فمخرج في " الصحيحين " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - أيضا.
وأما موافقته في قوله: من كان عدوا لجبريل فرواه: nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
ورواه: داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وهما منقطعان.
[ ص: 320 ] وقد روي موافقته في خصال أخر، وقد عد الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني من ذلك اثنتي عشرة خصلة.
وتخريج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لهذا الحديث في هذا الباب يدل على أنه فسر قوله تعالى: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى بالأمر بالصلاة إلى البيت الذي بناه إبراهيم ، وهو الكعبة ، والأكثرون على خلاف ذلك، كما سبق ذكره.