مراده بهذا التبويب أن المعرفة بالقلب التي هي أصل الإيمان فعل للعبد وكسب له ، واستدل بقوله تعالى : بما كسبت قلوبكم فجعل للقلوب كسبا كما جعل للجوارح الظاهرة كسبا .
والمعرفة هي مركبة من تصور وتصديق ، فهي تتضمن علما وعملا وهو تصديق القلب ، فإن التصور قد يشترك فيه المؤمن والكافر ، والتصديق يختص به المؤمن ، فهو عمل قلبه وكسبه .
وأصل هذا أن المعرفة مكتسبة ; تدرك بالأدلة ، وهذا قول أكثر أهل السنة من أصحابنا وغيرهم ، ورجحه nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير الطبري ، وروى بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل بن عياض أنه قال : أهل السنة يقولون : الإيمان المعرفة والقول والعمل .
وقالت طائفة : إنها اضطرارية لا كسب فيها ، وهو قول بعض أصحابنا وطوائف من المتكلمين والصوفية وغيرهم .