وهذا يدل على أن سقف المسجد لم يكن يكن الناس من المطر، ولا يمنع من نزول ماء المطر إليه.
وقد ذكرنا فيما سبق من مراسيل nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل طول جداره بسطة وعمده الجذوع وسقفه جريدا. فقيل له: ألا نسقفه؟ فقال: " عريشا كعريش موسى ، خشبات وثمام، الأمر أعجل من ذلك ".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي في "كتاب الورع": قرئ على nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي عبد الله - يعني: أحمد -: nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، عن أبي جعفر ، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم في [ ص: 472 ] المسجد: هده طده. قال: "لا، عريش كعريش موسى "؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : قد سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يكحل المسجد، فقال: "لا، عريش كعريش موسى ".
قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : إنما هو شيء مثل الكحل يطلى، أي: فلم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : كان nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول: معنى قوله: "هده": أصلحه. قال: وتأويله كما قال، وأصله: أنه يراد به الإصلاح بعد الهدم، وكل شيء حركته فقد هددته، فكان المعنى أنه يهدم ثم يستأنف ويصلح.
قال nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي : وقلت لأبي عبد الله : إن محمد بن أسلم الطوسي لا يجصص مسجده، ولا بطوس مسجد مجصص إلا قلع جصه؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : هو من زينة الدنيا.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا من حديث إسماعيل بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، قال: لما بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد أعانه عليه أصحابه وهو معهم يتناول اللبن حتى اغبر صدره، فقال: "ابنوه عريشا كعريش موسى ". فقيل nindex.php?page=showalam&ids=14102للحسن : وما عريش موسى ؟ قال: إذا رفع يده بلغ العريش - يعني السقف.
ومن رواية nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، قال: لما قدم nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ اليمن قالوا له: لو أمرت بصخر وشجر فينقل فبنيت مسجدا؟ قال: إني أكره أن أنقله على ظهري يوم القيامة - كأنه يخاف إذا أتقن بناءه بالصخر والخشب.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن أبي فزارة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " nindex.php?page=hadith&LINKID=672301ما أمرت بتشييد المساجد ".
قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لتزخرفنها كما زخرفتها اليهود والنصارى .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري فجعل أوله مرسلا عن nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم لم يذكر فيه: " nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه كلام nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من وجه آخر - مرفوعا - بإسناد ضعيف.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي في "كتاب الورع" بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال: إذا حليتم مصاحفكم وزخرفتم مساجدكم فعليكم الدمار.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي : ذكرت لأبي عبد الله مسجدا قد بني وأنفق عليه مال كثير، فاسترجع وأنكر ما قلت.
قال حرب : قلت لإسحاق - يعني: ابن راهويه -: فتجصيص المساجد؟ قال: أشد وأشد. المساجد لا ينبغي أن تزين، إلا بالصلاة والبر.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : يكره النقش والتزويق في المسجد، وكل ما تزين به المساجد.
[ ص: 474 ] ويقال: إنما عمارته ذكر الله عز وجل.
وممن كره زخرفة المساجد وتزويقها: nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، وكان قد أراد إزالة الزخرفة التي كان nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد وضعها في مسجد دمشق الجامع فكبر ذلك على من يستحسنه ممن تعجبه زينة الحياة الدنيا، واحتالوا عليه بأنواع الحيل، وأوهموه أنه يغيظ الكفار، حتى كف عن ذلك.
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: أول من زخرف المساجد nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك .
ذكره الأزرقي .
ولأصحابنا وأصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في تحريم تحلية المساجد بالذهب والفضة وجهان، وكرهه المالكية وبعض الحنفية، ومنهم من رخص فيه، وقالوا: إن فعل ذلك من مال الوقف فقد ضمنه من ماله.
وأما ما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس [.............].