وعن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب: كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان يفعلان ذلك
138 هذا الحديث رواه أكابر أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عنه، عن عباد ، عن عمه.
وخالفهم nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن الماجشون ، فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن لبيد ، عن عباد .
فزاد في إسناده: " nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن لبيد " وهو وهم -: قاله nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ، وأبو بكر الخطيب وغيرهما.
وعم عباد بن تميم هو: عبد الله بن زيد بن عاصم المازني صاحب حديث الوضوء.
والاستلقاء في المسجد جائز على أي وجه كان، ما لم يكن منبطحا على وجهه ; فإنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ذلك، وقال: "إنها ضجعة يبغضها الله عز وجل". وقد ذكرنا إسناده في "باب النوم في المسجد".
[ ص: 574 ] وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، أنهما كانا يفعلان ذلك.
وأما الاستلقاء على هذا الوجه، وهو وضع إحدى الرجلين على الأخرى في المسجد وغيره فقد اختلف فيه:
فروي كراهته والتغليظ فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد ، وقتادة بن النعمان ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير .
وقد روي النهي عنه مرفوعا. خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ويروى - أيضا - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وأخي nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد - وهو: nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان .
وأما أكثر العلماء فرخصوا فيه.
وممن روي أنه كان يفعله: nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، ونص nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد على جوازه.
واختلفوا في أحاديث النهي:
فمنهم من قال: هي منسوخة بحديث الرخصة، ورجحه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي وغيره.
ومنهم من قال: هي محمولة على من كان بين الناس فيخاف أن تنكشف عورته، أو لم يكن عليه سراويل، روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
وروي عنه أنه قال فيمن كره ذلك: ما أخذوا ذلك إلا عن اليهود .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي .
[ ص: 575 ] وروى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "كتابه" عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، قال: كان ذلك من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ما لا يحصى منهما. قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : وجاء الناس بأمر عظيم.
وقد ذكر غير واحد من التابعين: أن هذه الآية نزلت بسبب قول اليهود : إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استراح في اليوم السابع، منهم: nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
فهذا كلام أئمة السلف في إنكار ذلك ونسبته إلى اليهود ، وهذا يدل على أن الحديث المرفوع المروي في ذلك لا أصل لرفعه، وإنما هو متلقى عن اليهود ، ومن قال: إنه على شرط الشيخين فقد أخطأ.
وهو من رواية محمد بن فليح بن سليمان ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=15989سعيد بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16529عبيد بن حنين : سمع nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان يحدثه، عن النبي صلى الله عليه وسلم - بمعنى قول أبي مجلز . وفي آخره: وقال عز وجل: "إنها لا تصلح لبشر".
وعبيد بن حنين قيل: إنه لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان - قاله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
[ ص: 576 ] وفليح وإن خرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقد سبق كلام أئمة الحفاظ في تضعيفه، وكان nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد يقشعر من أحاديثه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة - فيما رواه عنه سعيد البرذعي -: nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح واهي الحديث، وابنه محمد واهي الحديث.
ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم يروي عن ربه أنه قال: "إنها لا تصلح لبشر لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو كان قد انتسخ فعله الأول بهذا النهي لم يستمر على فعله خلفاؤه الراشدون الذين هم أعلم أصحابه به، وأتبعهم لهديه وسنته.
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان من وجه آخر منقطع، من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=361قتادة بن النعمان - ولم يدركه - أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ذلك.
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد .
وهذا محتمل، كما رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وغيره.
فأما هذه الطامة، فلا تحتمل أصلا.
وقد قيل: إن هذه مما اشتبه على بعض الرواة فيه ما قاله بعض اليهود ، فظنه مرفوعا فرفعه، وقد وقع مثل هذا لغير واحد من متقدمي الرواة، وأنكر ذلك عليهم، وأنكر nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير على من سمعه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: إنما حكاه النبي صلى الله عليه وسلم عن بعض أهل الكتاب .
فروى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في "كتاب التفصيل" nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "المدخل" من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن عبد الله بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، أن nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير سمع رجلا يحدث حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم، فاستمع nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير له، حتى إذا قضى الرجل حديثه قال له nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال [ ص: 577 ] الرجل: نعم. فقال nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير : هذا وأشباهه مما يمنعنا أن نحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد - لعمري - سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا يومئذ حاضر، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدأ هذا الحديث، فحدثناه عن رجل من أهل الكتاب حدثه إياه، فجئت أنت بعد أن تقضى صدر الحديث وذكر الرجل الذي من أهل الكتاب فظننت أنه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم - أيضا - في "كتاب التفصيل" بإسناد صحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، قال: قال لنا nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد : أيها الناس، اتقوا الله، وتحفظوا في الحديث، فوالله لقد رأيتنا نجالس nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، فيحدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحدثنا عن nindex.php?page=showalam&ids=331كعب ، ثم يقوم، فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=331كعب ، ويجعل حديث nindex.php?page=showalam&ids=331كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولو ذكرنا الأحاديث المرفوعة التي أعلت بأنها موقوفة: إما على nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ، أو على nindex.php?page=showalam&ids=331كعب ، واشتبهت على بعض الرواة فرفعها - لطال الأمر.