وهذا قول كثير من العلماء ، أو أكثرهم ، وهو ظاهر كلام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقول أكثر أصحابه ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في ( الأم ) : أحب إلي أن لا تسمى العشاء الآخرة عتمة ، وهو قول كثير من أصحابه ، أو أكثرهم .
ومنهم من قال : يكره أن تسمى عتمة ، وهو وجه ضعيف لأصحابنا .
وقد روي عن طائفة من السلف ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وكان يكرهه كراهة شديدة ، ويقول : أول من سماها بذلك الشيطان . وكرهه - أيضا - ابنه nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين .
كذا رواه ابن أبي لبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة .
وابن أبي لبيد كان يتهم بالقدر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : كان يخالف في بعض حديثه .
[ ص: 172 ] وتابعه عليه nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى ليس بالحافظ .
ورواه عبد الرحمن بن حرملة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا .
وقيل : عن ابن حرملة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - مرفوعا .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . وليس بمحفوظ .
وفيه - أيضا - : عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وفي إسناده جهالة .
وقد حمله بعض أصحابنا على كراهة نفي الكمال دون الكراهة ، وحمله بعضهم على كراهة هجران اسم العشاء وغلبة اسم العتمة عليها كفعل الأعراب .
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قد أسنده في ( باب : فضل صلاة العشاء في جماعة ) ، وخرج قبله في ( باب : فضل التهجير إلى الظهر ) من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - مرفوعا - : nindex.php?page=hadith&LINKID=883744 ( لو يعلمون ما في العتمة والصبح ) . وخرجه أيضا - في ( باب : الاستهام على الأذان ) .